سيناريو التعلم أونلاين يُبعد الطلبة عن المدارس الخاصة

24 أغسطس 2021
سيناريو التعلم أونلاين يُبعد الطلبة عن المدارس الخاصة

وطنا اليوم:قال نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، إن التخوف من سيناريو “التعلم أونلاين” يُبعد الطلبة وذويهم عن التسجيل بالمدارس الخاصة للعام الدراسي الجديد.
وأوضح الصوراني في تصريح، إن العامل الهام بارتفاع أو انخفاض أعداد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، هو عودة التعليم الوجاهي.
وأضاف أن عدد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية بلغ نحو 135 ألف طالب وطالبة، في العام 2020.
وأشار الى أن العديد من أولياء أمور الطلبة لديهم تردد كبير حول عودة التعليم “أونلاين”، بعد تطبيق التعليم الوجاهي بفترة قليلة، مما سبب بضعف الاقبال على المدارس الخاصة.
وبين أن نقل الطلبة من وإلى المدارس الخاصة، سيستمر حتى بدء العام الدراسي الجديد.
وأوضح الصوراني، أن حجز ملف الطالب في حال بقيت عليه مستحقات مالية للمدرسة الخاصة، أمر لا يجوز ومخالف ضمن تعليمات ترخيص المدارس الخاصة، مضيفاً أن قضية المستحقات المالية تكون بين المدرسة وولي الأمر، والطالب لا علاقة له فيها.
من جهتها، قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، إن الوزارة أجرت اجتماعات مع الإداريين بالمدارس ومديريات التربية بالمملكة، لبحث استيعاب الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة للمدارس الحكومية.
وأوضحت قبيلات، أن بعض المدارس ستذهب للدوام بالتناوب بسبب ارتفاع طاقتها الاستيعابية، مضيفة أنه من المتوقع قبول جميع الطلبة خلال الأسبوع الجاري.
وشددت على ذوي الطلبة عدم نقل ملف الطالب لأكثر من مدرسة حكومية لحجز مقعد له، مؤكدة أن ذلك يربك المدارس وعملية استيعاب الطلبة قبيل بدء العام الدراسي الجديد.
وأكدت أنه سيتم قبول جميع الطلاب واستيعابهم بالمدارس.