العرموطي للخصاونة: عبارة أسرار دولة مرفوضة

19 أغسطس 2021
العرموطي للخصاونة: عبارة أسرار دولة مرفوضة

وطنا اليوم – عبر النائب صالح العرموطي عن رفضه الكامل لرد حكومة بشر الخصاونة، ممثلة بوزير النقل، وجيه عزايزة بعد الإجابة على سؤاله عن سبب إغلاق مطار ماركا المدني أمام الطيران المنظم و إجاباتها الناقصة بالإضافة إلى الاستعانة بكلمة “أسرار دولة”.
وقال العرموطي إن الحكومة تكرر سيناريو سؤاله المتعلق بشركة العطارات والذي أجبر رئيس الوزراء بشر الخصاونة بالإجابة عليه تحت القبة.
وأشار العرموطي إلى أن عبارة (أسرار دولة) تنطبق على الاتفاقيات الدولية والسرية المتعلقة بالأسلحة وأمن الدولة، أما موضوع المطار فمن حقه كنائب أن يطلع على الاتفاقية.
وقال العرموطي : سألت الحكومة عن سبب إغلاق مطار ماركا و من المسؤول عن إغلاقه و إبقائه مغلقاً، و نوهت لهم أن رسوم هبوط الطائرات لوحدها قد ترفد الخزينة بما يقل عن 4 مليون دينار في حال تم تشغيل المطار، و طلبت تزويدي بصورة عن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة و الشركة الفرنسية في مطار الملكة علياء، فجاء الرد بالتالي: “تعذر إجابة النائب العرموطي على طلبة، لسرية الوثائق و حساسيتها “دولياً”.
وأضاف : “أنا غير مقتنع بهذه الإجابة فهي غير كافية و لا مقنعة و أقل ما يقال عنها “ركيكة و ضعيفة”، و الأهم أنها تتعارض مع الدستور و القانون، لأن الحصول على الاتفاقية التي طلبت، وقيل أنها “سر”، لا ينطبق عليها أسرار الدولة، لهذا سأحولها لاستجواب في الدورة العادية، و تناقش تحت القبة