ما حقيقة هذه الصورة التي انتشرت على مواقع التواصل ؟

18 أغسطس 2021
ما حقيقة هذه الصورة التي انتشرت على مواقع التواصل ؟

وطنا اليوم –  أعلن سلاح الجو الأميركي أنه بدأ التحقيق في سقوط عدة أشخاص من طائرة شحن تابعة للولايات المتحدة طراز (C-17) فوق مطار حامد كرزاي الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل بتاريخ 15 آب الجاري، خلال عمليات الإجلاء من العاصمة.

 

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن القوات الجوية الأميركية، أمس الثلاثاء، ذكرت فيه أن مكتب التحقيقات الخاصة التابع لها يراجع الحادث الذي وقع، الإثنين، وقتل فيه عدة أشخاص عندما اجتاح مئات المدنيين الأفغان “اليائسين” طائرة الشحن “C-17 Globemaster III” في أثناء محاولتها الإقلاع.

 

وأضاف أنه تم العثور على رفات بشري في عجلة الطائرة بعد وقت طويل من هبوطها في قاعدة العديد الجوية في دولة قطر، في حين لم يذكر البيان عدد القتلى.

 

وقال البيان إن الطائرة هبطت في مطار كابل لتسليم معدات لجهود الإجلاء، مشيرة إلى أنه وقبل أن يتمكن الطاقم من تفريغ الحمولة كانت محاطة بمئات المدنيين الأفغان الذين قاموا بتثبيط المحيط الأمني.

 

سقوط شخصين أفغانيين تشبّثا بطائرة عسكرية أميركية |فيديو

سقوط شخصين أفغانيين تشبّثا بطائرة عسكرية أميركية |فيديو

وشوهدت مقاطع فيديو للحادث، بما في ذلك صور لأشخاص يسقطون من الطائرة عند إقلاعها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين.

 

ومنذ أيار الماضي، بدأت “طالبان” توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية، المقرر اكتماله بحلول 31 آب الجاري.

 

وسيطرت الحركة، خلال أقل من 10 أيام، على أفغانستان بشكل شبه كامل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة الأميركية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، خلال نحو 20 عاماً، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

 

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم “طالبان” لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة”، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في أيلول من العام ذاته.