تحذير دولي لطالبان بمواجهة “العزلة” حال الاستيلاء على السلطة

13 أغسطس 2021
تحذير دولي لطالبان بمواجهة “العزلة” حال الاستيلاء على السلطة

وطنا اليزم ـ عربي دولي

حذر الاتحاد الأوروبي حركة طالبان أنها ستواجه عزلة دولية إذا استولت على السلطة من خلال العنف، وذلك في الوقت الذي يوسع المتمردون سيطرتهم.

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيان “إذا تم الاستيلاء على السلطة بالقوة وإعادة تأسيس إمارة إسلامية، فإن طالبان ستواجه عدم الاعتراف والعزلة ونقص الدعم الدولي واحتمال استمرار النزاع وعدم الاستقرار الذي طال أمده في أفغانستان”.

وأضاف “يعتزم الاتحاد الأوروبي مواصلة شراكته ودعمه للشعب الأفغاني، لكن الدعم سيكون مشروطا بتسوية سلمية وشاملة، واحترام الحقوق الأساسية لجميع الأفغان، بمن فيهم النساء والشباب والأقليات”.

وشدد على أنه “من الضروري الحفاظ على المكاسب الكبيرة التي حققتها النساء والفتيات خلال العقدين الماضيين بما فيها الوصول إلى التعليم”.

ودعا البيان إلى “الوقف الفوري للعنف الدائر” وحض طالبان على استئناف محادثات السلام مع الحكومة في كابول.

وأضاف “الاتحاد الأوروبي يدين الانتهاكات المتزايدة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، خصوصا في المناطق التي تسيطر عليها طالبان وفي المدن”.

وقال بوريل إن الكتلة التي تضم 27 بلدا شجعت أيضا السلطات في كابول “على تسوية الخلافات السياسية وزيادة تمثيل جميع الأطراف والتعامل مع طالبان من منظور موحد”.

وجاء البيان بعد انسحاب القوات الأفغانية من مدينة هرات، ثالث كبرى مدن البلاد، في مواجهة هجوم طالبان الذي تمكنت من خلاله السيطرة على مساحات شاسعة من البلاد عقب انسحاب القوات الأجنبية.

 

وكالات