رسوم طوابع الواردات تتسبب بتعطيل 3 مشاريع ممولة من الأمم المتحدة

12 أغسطس 2021
رسوم طوابع الواردات تتسبب بتعطيل 3 مشاريع ممولة من الأمم المتحدة

وطنا اليوم:تسببت الرسوم الحكومية بتعطيل 3 مشاريع ممولة من الأمم المتحدة لحساب برنامج التعويضات البيئية الممول من الأمم المتحدة، على الرغم من أن نص الاتفاقية الموقع بين الحكومة الأردنية وبرنامج الأمم المتحدة ينص على إعفاء البرنامج من كافة الرسوم والرسوم الجمركية.
وجاء في الوثيقة التي أرسلها النائب محمد عناد الفايز الى وزير المالية محمد العسعس أن مشاريع البادية الممولة من برنامج التعويضات البيئية والمنفذة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي متعثرة حالياً بسبب فرض رسوم طوابع الواردات على مجموعة من المشاريع المتضمنة: مشروع المعرض الدائم لمنتجات البادية والأرياف، مشروع تعزيز وجودة إنتاجية صوف الإغنام في البادية الأردنية، ومشروع نظام انتاج وتسويق باتباع سلسلة القيمة لمنتجات ألبان الأغنام في البادية الأردنية.

وقال الفايز في كتابه الموجه إلى العسعس إن هذه المشاريع تهدف الى تسويق منتجات المجتمع المحلي في البادية والارياف المحيطة بها، مما يساعد على خلق فرص عمل، والحد من البطالة والفقر في مناطق البادية، مشيراً الى ان المادة 11 من الاتفاقية بين الحكومة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنص على الإعفاء من جميع الرسوم الجمركية والرسوم.
ويهدف برنامج التعويضات البيئية إلى إعادة تأهيل الغطاء النباتي والتنوع الحيوي وحمايته وزيادة إنتاجية المراعي ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية عبر تبني برنامج الإدارة التشاركية في إدارة المصادر الرعوية بمشاركة مربي الثروة الحيوانية والجمعيات التعاونية الرعوية في البادية الأردنية وتفعيل دورها في إدارة المراعي والموارد الطبيعية وتحسين إنتاجيتها وصولا إلى التنمية المستدامة.
وقال وزير الزراعة الأسبق ابراهيم الشحاحدة إن برنامج التعويضات البيئية على تقديم الخدمات وبشكل مباشر في البادية الاردنية بحيث ينعكس اثرها على المجتمعات المحلية هو اهم أولويات عمل برنامج التعويضات البيئية في الايام القادمة .
وأضاف في تصريحات سابقة الجهد المبذول للمرحلة الاولى لمشروع الصوف في البادية الشمالية والذي سيشمل كافة مناطق البادية لاحقا وإطلاق الوحدات الميدانية في البادية الوسطى والجنوبية لتحقيق البعد الزمني المباشر المنشود من التعويضات البيئية.
وأكد محمد صايل الجازي مدير برنامج التعويضات البيئة على أن برنامج التعويضات البيئية يعمل وفق استراتيجية واضحة مبنية على توجيهات جلالة الملك واولويات الحكومة ووفق الرؤية التي وضعها معالي وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة في تطوير البادية منذ بداية العام.
ويذكر أن برنامج التعويضات يقدم مجموعة من المشاريع الخدمية في البادية واهمها الحفائر المائية والسدود وابار سقاية الماشية وبرامج التنمية الريفية للجمعيات وعدد من المشاريع التي تدعم التجمعات السكانية في البادية وبهدف تحقيق التنمية المستدامة ودعم الأسر المنتجة.