متحور دلتا يرفع إصابات كورونا بأمريكا لأعلى مستوى في 6 أشهر

10 أغسطس 2021
متحور دلتا يرفع إصابات كورونا بأمريكا لأعلى مستوى في 6 أشهر

وطنا اليوم:ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا ومعدل دخول المستشفيات للعلاج منها في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في ستة أشهر بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا المتحورة في أجزاء من البلاد ما زالت معدلات التطعيم فيها منخفضة.
ويشير إحصاء لرويترز استند إلى بيانات الصحة العامة إلى أن متوسط الإصابات بكوفيد-19 بلغ في ثلاثة أيام على التوالي مئة ألف إصابة على مستوى البلاد بزيادة نسبتها 35 في المئة خلال الأسبوع المنصرم.
وارتفع معدل دخول المستشفيات لتلقي العلاج من آثار كورونا 40 في المئة. وسجلت الوفيات زيادة نسبتها 18 في المئة في الأسبوع المنصرم.
وخلال أشهر قليلة بات متحور دلتا من فيروس كورونا الأكثر انتشارا في العالم، وفاجأ علماء الصحة لخطورته مقارنة بباقي المتحورات التي ظلت تتشابه كثيرا في أعراضها مع كوفيد الذي ظهر أول مرة في الصين.
واكتشف المتحور لأول مرة في الهند، وذكرت تقارير طبية سابقة أن قابلية انتقال “دلتا” تزيد بنسبة بنحو 40- 60 بالمئة عن السلالة الأصلية لكورونا.
وقد يصاب الشخص بأعراض خفيفة نسبيا من دون الانتباه لها، لكنها في الحقيقة تتعلق بالإصابة بالمتحور القادر على الوصول إلى الملقحين أيضا.
وفقا لباحثين في دراسة حديثة، فإن العطس المفرط هو أيضا من أعراض وجود المتحور دلتا.
وجد الباحثون أن العطس لوحده قد يدل على الإصابة بدلتا لدى الملقحين الذين فحصوا وجاءت اختباراتهم إيجابية.
وعلى عكس المتحورات الأخرى التي خففت كمامات الوجه العادية من انتشارها، تعد الكمامات الطبية مثل أقنعة KN95 أو أقنعة N95 الوحيدة الناجعة ضد متغير الدلتا، وفق ما قال أحد الخبراء لشبكة سي أن أن الأميركية.
ويثير متحور دلتا قلق الباحثين بشكل متزايد بسبب انتشاره خارج المراكز الحضرية، في المناطق الريفية في آسيا التي نجت إلى حد كبير من موجات سابقة من الوباء وتعد أقل قدرة على الحصول على الاختبارات والرعاية الصحية واللقاحات.
وتقول عالمة الأحياء الجزيئية في جامعة ديليمان الفلبينية في مدينة كويزون، “إذا وصلت المتغيرات القلقة، ولا سيما دلتا، إلى مناطق نائية، فإن ذلك سيتحدى حقا نظام الرعاية الصحية”.
وتضيف العالمة أن الفلبين حتى الآن سجلت عددا قليلا من حالات دلتا، إلا أن البلاد تستعد للأسوأ، وتحذر أن ” الصورة التي تظهر في البلدان المجاورة لنا مخيفة حقا. نحن جميعا قلقون”.
أما في الهند التي ظهر فيها المتحور أول مرة في ديسمبر، فقد انتشر الفيروس بشكل مخيف خارج المناطق الحضرية.
مع بداية جائحة كورونا، لم يكن الأطفال في دائرة الخطر لناحية الإصابة بالفيروس مثل البالغين أو كبار السن، ولكن مع ظهور المتحورات من فيروس كورونا، تبدل هذا الاعتقاد، وأصبحت أعداد الإصابات بين الأطفال تسجل أرقاما قياسية.
وقالت، كاثرين بينيت، عضوة المجلس الاستشاري في شركة أسترازينيكا إن “قابلية انتقال العدوى متزايدة في متحور دلتا، ويمكن للعدوى أن تنتقل إلى الأطفال”، وفقا لموقع “ذا كونفيرسيشن”.
وقال أطباء إن مئات الأطفال في إندونيسيا ماتوا بسبب فيروس كورونا، وكثير منهم دون سن الخامسة، ويتحدى ذلك فكرة أن الأطفال يواجهون الحد الأدنى من مخاطر كورونا.
وأدى متحور دلتا الى زيادة كبيرة في الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة غالبيتها بين الاشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.
أظهرت دراسة أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) أن الأشخاص غير المحصّنين أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 بأكثر من الضعف مقارنة بالأشخاص الملقحين بالكامل.