ملاحظات هامة على قانون امانة عمان الكبرى

9 أغسطس 2021
ملاحظات هامة على قانون امانة عمان الكبرى

وطنا اليوم/ وجه النائب الاسبق المهندس سليمان عبيدات رسالة الى زملائه النواب تتضمن ملاحظات حول قانون امانة عمان تاليا نصها

اصحاب المعالي والسعادة الأخوة والزملاء الاعزاء اعضاء مجلس النواب الاكارم
اسعد الله اوقاتكم بكل خير

كون المجلس يعكف هذه الايام في جلساته على مناقشة قانون امانة عمان الكبرى ، فإن لدي ملاحظة مهمة ارجوا العمل على معالجتها لأهميتها، وهي تخص القاطنين في البناياتوما تخلقه من مشاكل مفتعلة يستطيع فاعلها ممارستها بالقانون والنظام، حيث يستغل بعض ضعاف النفوس ضعف بعض النقاط بالقانون او النظام للضغط على بعض الجيران دون وجه حق وبدون اي سبب او اي ضرر وقع عليهم ، وانما يستغلوه كسلاح مضر بالاخرين .

الأخوة والزملاء الاعزاء :
– الطابق الارضي في كل البنايات والارتداد الذي علية شبابيك الشقق الارضية حيث يوجد الارض ارتدادات للعمارة .
نعلم ان المالك المقاول البائع للشقق، يبيع الشقق الأرضية بسعر اعلى عن باقي الشقق العلوية وبزيادة لا بأس بها، كونه من المتعارف عليه ان ساكن الشقة الارضية يمكنه الاستفادة من الارض التي بمحاذاة شقته .

– هذه الارتدادات نلاحظ خلال التجوال في عمان وباقي مدن المملكة، بأن 90% من سكان الطابق الارضي يستغلوا هذا الارتداد بزراعة بعض الاشجار، او عمل سقف موقت ككراج للسيارة، او امكانية عمل سقف زينكو لتغطية وسترة قعدة اهل البيت فيها .

الا أنه وبكل بساطة يحق لأي جار في البناية ولو ان شقته تقع بالاتجاه الاخر من البناية او ليس بالطابق الجار من الجنب او من الاعلى، الا أنه يستطيع الشكوى لأمانة العاصمة وفرض ازالة ما تم بناءه من خلال محكمة الامانة، رغم عدم تضرره من الشغل المشغول بالكامل وربما في الكثير من الاحيان بدافع من الغيرة او الحسد.

وهنا أرى ان سكوت الامانة ولمدة طويلة والمواطن لا يعرف انه مخالف بالاصل، دفع الكثير من دفع مبالغ لعمل كراج او جلسة مسقوفة بسقف مؤقت او وضع قرميد على مدخل الشقة لحماية الابواب وعمل منظر جمالي .

وهنا يجب تعديل القانون بما يخدم ويحافظ على حقوق الجميع دون السماح بتغول طرف على الاخر وبالقانون، ويجب التحقق من ان هناك ضرر حقيقي وقع من الجار على جاره ومعالجة الوضع بطريقة لا يتضرر أيا من الطرفين، ولا تترك القرارات مجال للنزاعات بين الجيران لا مبرر لها وربما تصل الى مراحل مؤلمة جدا لا نرضاها.

كل الاحترام والتقدير لجهودكم المقدرة ولكل الاخوة النواب المحترمين .

زميلكم السابق في البرلمان 14 / المهندس سليمان عبيدات