المدن الأفغانية تتساقط مثل الدومينو في يد طالبان

9 أغسطس 2021
المدن الأفغانية تتساقط مثل الدومينو في يد طالبان

وطنا اليوم –  باتت طالبان، صباح اليوم الاثنين، تسيطر على خمس من عواصم الولايات الأفغانية البالغ عددها 34 بعد أن استولت على ثلاث منها في اليوم السابق بما في ذلك مدينة قندوز، في هجوم كبير يبدو أن الجيش عاجز عن إيقافه.

 

وبفارق بضع ساعات الأحد، استولى المتمردون بعد قتال عنيف على قندوز التي كانوا يحاصرونها منذ بضعة أسابيع، ثم سيطروا على ساري بول وتالقان عاصمتي المقاطعتين الواقعتين في جنوب قندوز وشرقها.

وقال ذبيح الله حميدي أحد سكان تالقان عاصمة ولاية تخار لوكالة فرانس برس إن العنف بدأ في الصباح وانتهى الأمر بطالبان بالسيطرة على المدينة «بدون كثير من القتال»، وإن المسؤولين الرسميين والقوات الأمنية فروا من المدينة.

 

وأكد مسؤول أمني فرار القوات الأفغانية وقادة محليين إلى منطقة قريبة. وقال «فشلت الحكومة في إرسال مساعدات لنا، وانسحبنا من المدينة بعد ظهر اليوم» الأحد.

 

وأكد الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، سيطرة الحركة على تالقان، مشيرا الى «عودة الأمن» إليها وإلى قندوز وساري بول اللتين سقطتا بايدي الحركة صباحا.

 

وأشار مراسل وكالة فرانس برس في قندوز إلى أن طالبان سيطرت على جميع المباني الرئيسية في المدينة.

 

وهذه المدينة البالغ عدد سكانها حوالى 300 ألف نسمة والتي احتلها المتمردون مرتين في السنوات الأخيرة، في عامي 2015 و2016، هي مفترق طرق استراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان.

 

وتشكّل السيطرة على قندوز أكبر نجاح عسكري لطالبان منذ بدء الهجوم الذي شنته في مايو مع بدء انسحاب القوات الدولية الذي يجب أن ينتهي بحلول 31 أغسطس.