العواملة: الشقق المستعملة تستحوذ على 20 % من البيوعات

6 أغسطس 2021
العواملة: الشقق المستعملة تستحوذ على 20 % من البيوعات

وطنا اليوم:أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني كمال العواملة، أن مبيعات الشقق المستعملة تستحوذ على 15 – 20 % من حركة بيوعات الشقق بشكل عام.
وقال، إن 80 – 85 % من حركة البيوعات الشقق السكنية هي للحديثة، حيث يعمد بعض أصحاب الشقق السكنية إلى تغير منطقة سكنه أو البحث عن شقق أخرى ذو مواصفات تتلائم مع طلبه، الأمر الذي يدفعه إلى بيع شقته القديمة والبحث عن أخرى جديدة، وبالتالي فإن حركة البيوعات على الشقق الحديثة تعتبر أكبر من الطلب على الشقق المستعملة.
وأضاف أن حركة بيوعات الشقق خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفعت بنسبة 70% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وهذا يعتبر مؤشراً جيداً.
وأشاد العواملة بجهود وزارة الأشغال والإسكان العامة فيما يتعلق بإيقاف العمل بـ” عقد المقاول + شهادة المطابقة” التي كانت تشكل عبءاً كبيراً على مستثمري قطاع الإسكان، حيث سيعمل هذا القرار على تشجيع المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.
وبين أن حجم الاستثمار في قطاع الإسكان خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 2,2 مليار دينار بإرتفع 7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث استحوذ الإستثمار المحلي على الجانب الأكبر من عدد المستثمرين بنسبة 93 % فيما جاءت بعدها الإستثمارات العربية (العراقية والسورية والمصرية) البالغة نسبتها 7 % من مجموع المستثمرين.