توصيات لجنة الانتخاب الملكية: 150 نائبا كحد أقصى

25 يوليو 2021
توصيات لجنة الانتخاب الملكية: 150 نائبا كحد أقصى

وطنا اليوم:قال مقرر لجنة الانتخاب للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية عامر بني عامر، الأحد، إن اللجنة أوصت أن يكون عدد أعضاء مجلس النواب 150 عضوا اقصى حد.
وأضاف بني عامر أن اللجنة أوصت بتخصيص من 40 إلى 50 مقعدا للقائمة الحزبية على المستوى الوطني، حيث ستشكل رافدا مهما في تعزيز العملية السياسية في الأردن، وترجمة لرسالة جلالة الملك عبدالله الثاني.
وتابع، أنه سيكون هناك عمل حزبي منتظم لأنه عندما يكون هناك 40-50 مقعد للقائمة الحزبية على المستوى الوطني سيفتح مجال أمام التكتلات الحزبية، وأمام وجود كتل برلمانية وازنة في البرلمان تقود العمل البرلماني.
“الأحزاب أيضا ستخوض الانتخابات في جزء من الدوائر الانتخابية أو في أكثر من مناطق في الدوائر الانتخابية وسيفتح الباب إلى وجود عدد كبير من الحزبيين في البرلمان قد يصل إلى نصف عدد أعضاء مجلس النواب وقد يتجاوز ذلك و قد يقل عن ذلك بقليل”، وفقا لبني عامر.
ولفت، إلى أن القائمة الوطنية ستشكل رافدا مهما في أنها تشكل حوالي ثلث عدد أعضاء مجلس النواب في المرحلة المقبلة.
وأشار، إلى ان الأسبوع الحالي سيكون حاسما؛ لأنه سيقر الكثير من المواد والقضايا ذات الأساس بقانون الانتخاب، والتي تشكل الإطار العام لقانون الانتخاب.
وبين بني عامر، أن توصية العدد من 140 – 150 عضوا، لكي يفسح مجالا للقائمة الحزبية الوطنية على المستوى الوطني بالإضافة إلى القوائم لأعداد المقاعد على المستوى المحلي.