تركيا تعود للإجراءات المشددة بعد تفشٍّ جديد لكورونا

30 مارس 2021
تركيا تعود للإجراءات المشددة بعد تفشٍّ جديد لكورونا

وطنا اليوم:أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 29 مارس/آذار 2021، عودة الإجراءات المشددة، وذلك بعد ارتفاع متزايد في أعداد الإصابات، بعد أسبوعين من تخفيف جزئي للتدابير الوقائية التي اتُّخذت لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
الرئيس التركي أعلن كذلك عن خطة خاصة لشهر رمضان، تشمل إجراءات مشددة، حيث ستتم إعادة فرض العزل العام الكامل في العطلات الأسبوعية، وستعمل المطاعم من خلال خدمات توصيل الطلبات فقط.
جاء ذلك في كلمة أدلى بها عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة بالمجمع الرئاسي التركي في العاصمة أنقرة.
أكد أردوغان كذلك، أنَّ حظر التجول المفروض من الساعة التاسعة مساء حتى الخامسة صباحاً، سيظل سارياً في عموم البلاد.
وأضاف أنه لن يتم تنظيم فعاليات الإفطار والسحور الجماعية في عموم تركيا خلال الشهر الفضيل.

ارتفاع متزايد في الإصابات
كانت تركيا قد أعلنت الإثنين، تسجيل 154 حالة وفاة، و32 ألفاً و404 إصابات جديدة بفيروس كورونا.
وحسب بيانات وزارة الصحة، ارتفعت حصيلة الوفيات بالفيروس إلى 31 ألفاً و230، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات في عموم البلاد إلى 3 ملايين و240 ألفاً و577.
وعلى مدار أسبوعين تشهد البلاد ارتفاعاً متزايداً في الإصابات بفيروس كورونا، وذلك بعد رفع جزئي للإجراءات المشددة، حيث انطلقت الأرقام من قرابة 6 آلاف يومياً إلى أكثر من 15 ألفاً، حتى استقرت فوق 20 ألفاً في اليومين الأخيرين.

دعوات طبية
فيما دعت أكبر جمعية طبية في تركيا الحكومة، الجمعة الماضي، إلى تشديد قيود مكافحة فيروس كورونا، على أن تشمل الإجراءات فرض قيود على التحرك والاختلاط.
وقالت جمعية الأطباء التركية (تي.تي.بي)، إن الحكومة غير قادرة على إدارة الجائحة، ووصفت الأوضاع الراهنة في البلاد بأنها “اغتيال اجتماعي”.
وقالت الجمعية: “زيادة عدد الحالات في وقت قصير، تُظهر أن تركيا، شأنها شأن دول أخرى كثيرة بأوروبا، تواجه تسونامي (من الحالات)، ومع استمرار هذه الزيادة نحتاج إجراءاتٍ أكثر صرامة مدعومة بتضامن الجمهور”.
وقالت الجمعية: “لا بد من تقليل الحركة في الشوارع المزدحمة بالمدن، والحد من الاختلاط بين الناس في الأماكن المغلقة”.

تخفيف الإجراءات
كان وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، قد أعلن في 20 فبراير/شباط الماضي، عن رفع جزئي للقيود المفروضة في إطار مكافحة فيروس كورونا.
وشمل التخفيف رفع حظر التجول بنهاية الأسبوع، وعودة فتح المطاعم والمقاهي.
وكانت تركيا أعلنت، في الـ30 من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، فرض حظر تجول كلي بنهاية كل أسبوع، يبدأ في التاسعة من مساء الجمعة ويمتد حتى الخامسة من فجر الإثنين، كما حصرت عمل المقاهي والمطاعم على التوصيل.