مدينة صينية تمنع سكانها من مغادرتها وتحد من تحركاتهم بسبب كورونا

7 يناير 2021
مدينة صينية تمنع سكانها من مغادرتها وتحد من تحركاتهم بسبب كورونا

وطنا اليوم:منعت شيجياتشوانغ، عاصمة إقليم خبي بشمال الصين، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، السكان من المغادرة؛ في محاولة للحد من تفشي فيروس كورونا، في وقت سجلت فيه البلاد أعلى زيادة في حالات الإصابة اليومية بالفيروس خلال أكثر من خمسة أشهر.
هذا القرار يأتي بعد أن سجَّل “خبي” 51 من 52 إصابة محلية بالفيروس أعلنتها لجنة الصحة الوطنية، الخميس، كما سجَّل هذا الإقليم الذي يحيط بالعاصمة بكين، 20 إصابة، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني.

إجراءات عاجلة
إذ بدأت السلطات في شيجياتشوانغ، التي يقطنها 11 مليون نسمة، حملات فحص واسعة، وحظرت التجمعات؛ للحد من انتشار الفيروس.
فيما قالت السلطات، إنه فضلاً عن منع السكان من مغادرة المدينة، يُحظر على السكان والسيارات مغادرة المناطق التي تعتبر عالية الخطورة في المدينة.
ودخل خبي “وضعاً شبيهاً بحالة الحرب” يوم الثلاثاء، وهو ما يعني تشكيل فرق تحقيق على مستوى الإقليم والمدن والأحياء؛ لرصد المخالطين للحالات المصابة.
كما رصدت السلطات في إقليم قوانغدونغ بجنوب البلاد، في وقت متأخر من الأربعاء، حالة إصابة بسلالة أشد عدوى لفيروس كورونا اكتُشفت في جنوب إفريقيا.
في حين يخشى بعض العلماء ألا تفلح اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 والمستخدمة بالوقت الراهن، في الوقاية من هذه السلالة، بسبب تحوُّر معين لاحظوه فيها.

أكبر الإصابات اليومية
تم تسجيلها في أكثر من خمسة أشهر، تتصدرها زيادة الإصابات في إقليم خبي المحيط بالعاصمة بكين.
إذ سجَّل الإقليم 51 من بين 52 إصابة محلية أعلنت عنها اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، مقارنة مع 20 حالة سُجلت بالإقليم في اليوم السابق.
وقالت اللجنة، إن إجمالي الإصابات الجديدة المسجلة في الصين بلغ 63، مقارنة مع 32 باليوم السابق، في أكبر زيادة بالحالات اليومية منذ 30 يوليو/تموز عندما تم تسجيل 127 حالة.
وذكرت اللجنة أنها سجلت أيضاً 79 حالة إصابة خالية من الأعراض، صعوداً من 64 في اليوم السابق. ولا تعتبر الصين مثل هذه الإصابات حالات مؤكدة.
ووصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في الصين، منذ بدء التفشي في أواخر عام 2019، إلى 87278، فيما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

قيود مشددة
فالصين تواصل اتخاذ إجراءات مشددة؛ لمنع موجة أخرى من الفيروس الذي أودى بحياة 4634 في الصين وقرابة 1.9 مليون على مستوى العالم.
ومنعت سلطات مدينة داليان بإقليم لياونينغ سكان المناطق التي تعتبر من مناطق الخطر المتوسط أو الشديد، من مغادرة المدينة وأصدرت تعليمات لسكان المناطق الأخرى بالامتناع عن أي سفر غير ضروري خارج داليان. وسجلت المدينة حالات إصابة محلية بكورونا في الأيام القليلة الماضية.
وتطبق حكومات الأقاليم والمدن الصينية، في كثير من الأحيان، مجموعة من الإجراءات، من ضمنها الفحوصات الجماعية وإغلاق المدارس وتقييد السفر لأولئك الذين يعيشون في مناطق بها مجموعة من مرضى كوفيد-19 الجدد. ويُجري أيضاً مسؤولو الجمارك الصينيون عمليات فحص روتينية للسلع المستوردة؛ للتحقق من آثار فيروس كورونا.