فريق شبابي أردني يحاكي مركبة لاستكشاف المريخ

23 سبتمبر 2022
فريق شبابي أردني يحاكي مركبة لاستكشاف المريخ

وطنا اليوم:يسعى فريق من الشباب الأردني في الجامعات الأردنية ومنذ سنوات وبإمكانيات محدودة جدا رفع اسم الأردن والوطن العربي في مجال علوم الفضاء واستكشافه من خلال ابتكارهم ومحاكاتهم للمركبات والآليات المستخدمة في استكشاف المريخ والقمر، وفق قائد الفريق الطالب مهند الزعاترة.

فريق أردني وصل لنهائيات مسابقة عالمية
وبيّن الزعاترة أن فريق (Observatory Rover) الأردني وصل إلى التصفيات النهائية لمسابقة (University Rover Challenge) العالمية قبل سنوات، والتي شارك فيها مئات الأفرقة حول العالم لينافس 33 فريقا فقط في التصفيات النهاية، إلا أنّ انسحابهم جاء بسبب ضعف الدعم المالي للمشروع.

تصميم يحاكي مركبة NASA لاستكشاف المريخ
وكشف الزعاترة أن الفريق قد أنجز مؤخرا وخلال فترة محدودة مقدرة بثلاثة أشهر تصميم روفر لأغراض أبحاث الفضاء على سطح المريخ والتي كانت بحجم مماثل لآخر مركبة أرسلتها وكالة (NASA) على سطح المريخ (NASA’s Perseverance Mars Rover) حيث تم الإعلان عنها ضمن سلسلة معسكرات الفضاء في وادي رم بحضور نخبة من الباحثين والمختصين من أنحاء العالم.
ودعا الزعاترة الجامعات الأردنية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالأردن دعم هذا الفريق لرفع اسم الأردن عاليا في هذا المجال بمختلف دول العالم والمسابقات الدولية