“خلوة فكرية”، المصري متفائل، العبادي قومي ، عبيدات لاتتسرع، عشاء “ياغي”، خوري والهجرة، عبيدات خايفين نسأل، أبوقديس عن بعد والا عن قرب، قشوع ومعن، داودية حاسدنا على الخيار، حجازين صحيح انت خالد

11 ديسمبر 2020
“خلوة فكرية”، المصري متفائل، العبادي قومي ، عبيدات لاتتسرع، عشاء “ياغي”، خوري والهجرة، عبيدات خايفين نسأل، أبوقديس عن بعد والا عن قرب، قشوع ومعن، داودية حاسدنا على الخيار، حجازين صحيح انت خالد

‏ وطنا اليوم – واصل مجهر وطنا اليوم التجول بين صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والصالونات السياسية، وكبر المشهد حتى تكتمل الصورة والتقط مجهر وطنا اليوم أبرز ماظهر وما لم يظهر على الساحة المحلية خلال الأسبوع الماضي فكان ابرزها:

الروابدة “هكذا افكر”، والطراونة بين عهدين والقرار لبدران

وقعت عدسة مجهر وطنا اليوم على النشاط الفكري لرجال الدولة الذين يشعرون بالتفرغ حيث انهى او اقترب دولة عبدالرؤوف الروابدة من انهاء كتابة فقرات كتابه “هكذا افكر” في حين ان دولة فايز الطراونه نشر كتابه ” بين عهدين” و سابقاً أشهر دولة  مضر بدران كتابه ” القرار”،فيما  بدأ التلفزيون العربي عرض حلقات من مذكرات بدران.

طاهر المصري متفائل

وفي سياق نشاط رؤساء الوزراء السابقين، يبدو أن دولة طاهر المصري متفائلاً حيث قال قبل أيام ”تفائلوا بالخير تجدوه” واتبع حديثه لكن إن أردنا أن نجد الخير لا بد من جهد فواجبنا أن نكون على الطريق الصحيح بكافة الأمور” . نصيحتك قيمة دولتك وبالمناسبة مبروك الوسام من إمبراطور اليابان.

العبادي و الشيوعية والبعثية والاسلامية ولكنه اختار القومية

التقط مجهر وطنا اليوم حديثاً لمعالي ممدوح العبادي تحدث فيه عن فترة الخمسينات حيث كان الأستاذ البعثي يدخل ويحدثنا عن مبادئ حزب البعث والأستاذ الشيوعي عن الشيوعية، ومثلهم الاساتذة الإسلاميين،  ففتحنا أعيننا على القضايا السياسية مبكرا جدا، مع المجتمع حولنا الذي كوّن جزءا كبيرا من شخصيتي العروبية، ما جعلني أفكر بنهج مختلف، لا يساري ولا إسلامي، بل اتجاه قومي، هذا هو المجتمع الخليط منذ وعيت عليه وما زلت أعايشه لغاية اليوم.

عدنان أبوعودة و”الارخبيل”

اطلع مجهر وطنا اليوم على دراسة وضعها المفكر الأردني البارز ورئيس الديوان الملكي السابق عدنان أبوعودة في داخل اروقة ومكاتب الاوساط والصالونات السياسية الاردنية والفلسطينية حيث تعلقت الدراسة بحل الدولتين وبرز فيها مصطلح ” الظفريه”، وقد نشرت وطنا اليوم حديث أبوعودة الذي حذر فيه من دولة الأرخبيل.

الخرابشه ينصح عبيدات ” لا تتسرع”

رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي في وزارة الصحة الدكتور سعد الخرابشة دخل على خط التصريحات الإعلامية حيث قال

“انصح بعدم التسرع بالحكم على الوضع الوبائي” ، يذكر ان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات قد اصدر تصريحا متفائلا عن استقرار الوضع الوبائي.

موسى المعايطة وعشاء النائب السابق مصطفى ياغي

التقط مجهر وطنا اليوم، لقاءً عقد بين وزير التنمية السياسية و نواب سابقين ومرشحين لم يحالفهم الحظ في الانتخابات الأخيرة، حيث تخلل اللقاء وجبة عشاء اعقبها كنافة من احد أرقى محلات الحلويات، فيما علمت وطنا اليوم ان هذا الاجتماع أثار حفيظة بعض النواب الحاليين و المسالة اثارت بعض الضجيج، صحة وعافية معاليك والنواب ينتظرون جلسة طرح الثقة.

الطريق الصحراوي وموازنه 2021

‏بتاريخ 3/10/2020 اعلنت الحكومة أن نسبة الإنجار في الطريق الصحراوي 99%، فيما علمت وطنا اليوم انه تم رصد 25 مليون دينار في موازنة 2021 لاستكمال ال1% المتبقي، معالي وزير الأشغال مطلوب توضيح.

عجز المياه 283 مليون

نبقى في سياق موازنة 2021، الأرقام التي رصدتها وطنا اليوم تشير إلى أن العجز المتوقع في موازنة سلطة المياه لعام 2021 يبلغ حوالي (283) مليون دينار أردني، وزير المياه الميداني النشيط معتصم سعيدان المشاريع التي تحدثت بها تحتاج اربع موازنات.

النعيمي معاليك ليس كل طلبة الاردن دراسة دولي 

وزير التربية هو الاخر لايزال صامت حول تساؤلات الطلبة لكن هذا الأسبوع يبدو أن البعض نصحه بالحديث فتورط معاليه بتصريح بعيد عن واقع الشارع الأردني، حيث قال النعيمي تحسن ملحوظ في نتائج طلبة الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم، فيما التعليقات انهالت على معاليه ماذا عن مستوى طلبة الدراسة الحكومية ، طلبة الاردن ليست كلها مدارس الدولية معاليك، ماذا عن الحكومية معاليك. 

داوديه حاسد الأردني على الفواكه

وزير الزراعة النشيط محمد داودية، هذا الأسبوع اطلع على سفرة الأردنيين حيث قال معاليه، “إن مائدة الأردنيين لم تخلو من الخضار والفواكة منذ بدء جائحة كورونا في الأردن، رغم انهيار العديد من القطاعات”. تعليقات قالت لمعاليه حاسدنا على الخيار والجزر.

في سياق معاليهم الخلايلة حصد ميداليه ذهبية 

وزير الاوقاف الخلايلة تسلم ميداليه ذهبية، الملفت ان احد التعليقات استغرب قائلاً:

” كاين يلعب رأس حربة”

صورة وزير الصحة الف سلامة” بس خايفين نسأل”

صورة وزير الصحة عبيدات ويده مكسورة او مفكوكة او رضه  اجتاحت مواقع التواصل، فيما تسالت احد النشاطات ‏”طبعاً الف سلامه ربنا ما يضر حد بس خايفه اسأله كيف ومتى يحكيلي شو دخلك”،  فيما معلق اخر قال” ممكن ‏‎تطرجل بفيروس”.

تعليق على كلام وزير الزراعه “المفروض انتو المختصين” 

‏  وزير الزراعة قال أنجزنا في ‎وزارة الزراعة وثيقة “المركز الإقليمي للأمن الغذائي” وهي بعهدة المختصين .  طيب ما هو المفروض انتو المختصين معاليك. 

خوري يمر بنفحات إيمانية ويتكلم عن الهجرة

النائب السابق طارق خوري يمر بحالة إيمانية حيث تحدث قائلاً ” ‏هاجر النبي من مكة بسبب الظلم الذي لقيه فيها”.

موسى حجازين هل صحيح انك خالد؟

الفنان موسى حجازين الذي يحبه الشارع، علمت وطنا اليوم ان والده المرحوم جزاع حجازين كان ينادى” ابو خالد” ، فهل صحيح فنانه المبدع انت خالد، كل عام وانت بخير وعيد ميلاد مجيد استاذ موسى. 

المسلماني للحديث بقية.. 

النائب السابق والمرشح الذي لم يحالفه الحظ في الانتخابات الأخيرة قال “يبدو أنه لحسن حظي أنني لم أصبح عضوًا في مجلسٍ منذ اللحظة الأولى لاختيار أعضائه وشبهاتٌ كثيرة تُثار حوله، حديث المسلماني كان طويلاً وختم بقوله

وللحديث بقية….

قشوع احسنت يا معن

التقط مجهر وطنا اليوم حديثاً لمعالي حازم قشوع القيادي في حزب الرسالة حيث قال قشوع : نجح الوزير معن قطامين بوضع سياسة اقتصادية مفيدة، ستعمل على تحقيق استهدافاتها كما ستقوم بتحريك القوة الشرائية،  وبعيدا عن القوة الشرائية معاليك هل ستوجه دعوة لسفير الامريكي الجديد على غرار ماحدث في 2015؟

 

أبوقديس عن بعد والا عن قرب

وزير التعليم العالي الدكتور محمد ابو قديس الطلبة ينتظرون قرارا حول التدريس في الفصل الثاني هل هو عن بعد ام داخل الجامعات..معلومة نغشسك فيها اوروبا حزمت امرها وبلغت الطلبة في الجامعات ان الفصل الثاني عن بعد..