السفير البوسني في عمان يبحث سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات البوسنية

24 نوفمبر 2021
السفير البوسني في عمان يبحث سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات البوسنية

وطنا اليوم – بحث السفير البوسني في عمان ماتو زيكو خلال زيارته لجامعة البلقاء التطبيقية ولقائه رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله سرور الزعبي سبل تعزيز وتوثيق العلاقات الأكاديمية والبحثية بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات الحكومية البوسنية.
رئيس الجامعة كان قد رحب بالسفير الزائر وقدم له نبذة عن جامعة البلقاء التطبيقية والبرامج والتخصصات والدرجات العلمية التي تمنحها بالإضافة إلى تميز الجامعة على مستوى الوطن بالتعليم التقني والتطبيقي وانتشار كلياتها على أرض المملكة الأردنية الهاشمية كاملة.
وأشار الدكتور الزعبي إلى علاقات التعاون الوثيقة التي تربط الجامعة مع العديد من المؤسسات والمعاهد العالمية من خلال اتفاقيات ترجمت على أرض الواقع من خلال مشاريع بحثية أو نقل نماذج وتجارب عالمية وتوطينها في كليات جامعة البلقاء التطبيقية وشكلت بدورها قصص نجاح، مثل التعاون مع الجامعات الفرنسية والمؤسسات الألمانية والإيطالية واليابانية والكورية الجنوبية، والتي أسفرت عن نقل تخصصات تقنية تعد نادرة على مستوى المنطقة والإقليم وتناسب احتياجات مهن المستقبل، مشيرا أيضا الى السبق الذي حققته الجامعة من خلال إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي والتي كانت أولى الكليات من نوعها التي تقام على صعيد المنطقة والإقليم.
كما أشار الدكتور الزعبي الى تطوير مسار التعليم المهني في الأردن من خلال تطوير نموذج ” التجسير والنفاذية ومنح الشهادات المهنية ” والذي يركز على إكساب العمالة والخريجين من البرامج المهنية المهارات اللازمة للانتقال لمستوى أعلى في الإطار الوطني للمؤهلات؛ ليناسب حجم طموحهم في الانتقال من مستوى إلى آخر في سوق العمل وبما يحقق لهم عائدا لقاء هذه المهارات الجديدة المكتسبة.
وأكد الدكتور الزعبي استعداد الجامعة للتعاون الوثيق مع الجامعات البوسنية بما يحقق الغاية والهدف للجانبين بالارتقاء بالعملية التعلمية والتعليمية وخاصة في المجالات التقنية والتطبيقية والتخصصات التي يحتاجها السوق الإقليمي والدولي.
من جانبه شكر السفير البوسني ماتو زيكو رئيس الجامعة على حسن الاستقبال وعلى إبداء الاستعداد للتعاون ونقل الخبرات من وإلى الجامعات الحكومية البوسنية من خلال اتفاقيات أكاديمية ستسهل تبادل أعضاء هيئة التدريس والمشاركة في الأبحاث العلمية المتميزة بالإضافة إلى تبادل الطلبة بين الجانبين بما يثري العمل الأكاديمي لدى الجانبين.
وقد حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد أبو قديس، وعميد البحث العلمي والابتكار الأستاذ الدكتور سعيد أبو رمان، فيما حضر من الجانب البوسني نائب السفير السيد سادكو والمستشار في السفارة حسن الرفاعي.