خبير يرد على المطالبات بقانون انتخاب يعتمد النسبة العدديه للسكان

30 يونيو 2021
خبير يرد على المطالبات بقانون انتخاب يعتمد النسبة العدديه للسكان

وطنا اليوم –  رد الخبير في الانتخابات التشريعية الدكتور ياسين الرواشدة على مقالة لاحد الكتاب طالب فيها باعتماد قانون انتخابات يقوم على اساس عدد السكان والتمثيل العددي حيث قال الرواشدة : هذه المعلومات المتعلقه بقانون الانتخاب في بداية الدوله الاردنيه غير صحيحه. والصحيح ان قانون الانتخابات في بدايات الدوله وحتى عهد قريب كان ياخذ الوحدات الاداريه- الاقضيه – الالويه كدوائر انتخابيه متكامله. اي لواء عجلون و لواء السلط ولواء الكرك والعاصمه عمان كدوائر انتخابيه لها عدد متساو من الاعضاء. وكذلك دوائر البدو توزعت الى ثلاث شمال ووسط وجنوب وكان لها عدد متساو من المقاعد.

يعني لم يؤخذ بالعدد ورقم السكان كاساس.

وأضاف الرواشدة بأن الدليل ان عدد مقاعد الوية الشمال والوسط والجنوب والعاصمه( اي التوزيع المناطقي- الجغرافيا ) كان هو المعيار ان كل لواء كان له ٤ اربعة مقاعد و معلوم ان عدد سكان كل لواء يختلف عن الاخر..

وكذلك بالنسبه لدوائر البدو الثلاث فعدد سكانها مختلف لكن المقاعد عددها متساو وهو مثعد واحد لكل دائره ووحده جغرافيه.. وهو مقعد واحد. واليكم لزيادة التاكيد اسماء اعضاء اول مجلس نواب في اول برلمان في عهد المملكه الاردنيه الهاشميه:

لواء اربد:

١- عبدالقادر التل

٢-شفيق ارشيدات

٣-امين ابو الشعر

٤-فهمي العلي ابوالهيجاء

لواء السلط:

١-فرح ابو جابر

٢-عبدالحليم النمر

٣-صالح المعشر

٤-حلمي النابلسي

– الكرك :

١-معارك المجالي

٢-فارس المعايطه

٣-خليل العمارين

٤-صالح العوران

 عمان- العاصمه( دائرة واحده مماثله):

١-هاشم خير

٢-محمد المنور الحديد

٣-سعيد المفتي

٤-وصفي ميرزا

‐———

دائرة بدو الشمال:

-محمد العيطان

دائرة بدو الوسط:

-عاكف الفايز

دائرة بدو الجنوب :

-حمد بن جازي

—- بلدة معان

نائب واحد:

محمود كريشان

يلاحظ ان التوزيع متوازن وعدد المقاعد متساويه ٤ لكل وحده اداريه لواء .

ودوائر البدو متساويه في المقاعد حسب الجغرافيا البدويه ايضا.

ليس هناك اطلاقا اي كلام ولا معيار لعدد السكلن.

ولغاية اليوم دوائر بدو الشمال والوسط والجنوب عدد مقاعدها متساو ٣ لكل منها.

ومعروف ان عدد سكانها ليس متساو لكن التوازن الجغرافي واكرر الجغرافي هو المعيار والاساس في توزيع المقاعد، اما الكلام غير هذا فليس له اي قيمه معرفيه. وهو من بنات افكار اصحابها .

الحق والصحيح واضح ولا اريد الدخول بعد هذا في مناقشات مع غير متخصصين، انا خبير ومشرع ومطلع ومعلوماتي موثقه وارشيف مجلس الامه يثبت كلامي.

يذكر ان الدكتور ياسين الرواشدة مقيم في سراييفو وقد شارك في الإشراف ومراقبة العديد من الانتخابات في عدة دول حيث شارك في المراقبة على انتخابات إقليم كردستان وبعض دول شرق أوروبا.