بنك القاهرة عمان

لقاء في العَتمة، غنيمات تتأمل، عائلة عوض الله دخلت على الخط، الناخب كلف 3 دنانير و (فراطه) ، ضمانه للإسلاميين، التيار المدني موجود، الشُيوعي والمتذمر حاضر بقوة مع وجوه نسائية قوية، وحمارنة بيضة القَبان

11 يونيو 2021
لقاء في العَتمة، غنيمات تتأمل، عائلة عوض الله دخلت على الخط، الناخب كلف 3 دنانير و (فراطه) ، ضمانه للإسلاميين، التيار المدني موجود، الشُيوعي والمتذمر حاضر بقوة مع وجوه نسائية قوية، وحمارنة بيضة القَبان

وطنا اليوم –  في الوقت الذي غابت فيه تغريدات ومنشورات رؤوساء الوزراء السابقين لفترات طويلة، شهدت الفترة التي سبقت تعين اللجنة الملكية لتحديث منظومة الاصلاح السياسي ظهور مفاجأ لأغلب الوجوه السياسية قي محاولة لطرح بضاعتهم الفكرية لعلها تلقى رواجاً، جال مجهر وطنا اليوم في اروقة الصالونات والسوشل ميديا والتقط مايلي :

فطور دبلوماسي

رئيس الوزراء الاسبق رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، ورئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري، ورئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابده، ووزير الصحة الاسبق سعد جابر، ومدير عام الملكية سامر المجالي التقوا قبل أسبوعين على فطور صباحي في منزل السفير السعودي في الاردن نايف بن بندر السديري.

لقاء بعيد عن الأضواء

علم مجهر وطنا اليوم بأن لقاء مطول جميع وزير عمل سابق مع رجل أعمال مالك لسلسلة مولات شعبية شهيرة في الأردن لبحث سبل خروج مالك سلسلة المولات من ازمة مالية خاتقة يعاني منها، وزير العمل اجتمع برجل الأعمال في مكتبه والملفت ان اياً منهم لم يستخدم سيارته الشخصية في الوصول لموقع الاجتماع في شارع المدينة المنورة. قد يكون الوزير يحمل حلولاً لكن أيضاً قد يكون مرسل من احد الجهات الرسمية. 

جلسات ومكالمات

علم مجهر وطنا اليوم انه يتم خلال هذه الأيام جلسات مسائية ومكالمات هاتفية مطولة اغلبها تتم عبر تطبيق (سجنال) الآمن بين رجالات دولة سابقين، في محاولة لتأسيس حالة “حوار عميق” وتنشيط تقنية العصف الذهني لدى الساسة الأردنيين خارج حلقة رئيس لجنة الاصلاح السياسي الجديدة.

غنيمات تتأمل

‏معلومات تتحدث عن “ترشيح” وزيرة الإعلام السابقة جمانة غنيمات لإدارة قناة المملكة، يذكر انه سبق وتم ترشيح غنيمات سفيرة للأردن في الجزائر.

عائلة عوض الله دخلت على الخط

علم مجهر وطنا اليوم بأن عائلة رئيس الديوان الملكي السابق  باسم عوض الله خاطبت أصحاب القرار شخصيا في اطار عائلي انساني قبل توكيل شركة محاماة امريكية بتولي ملف القضية لحضور محاكمة عوض الله .

ولفت نظر مجهر وطنا اليوم، رسالة خاصة يبدو انها ارسلت بطريقة ما الى القصر الملكي من عوض الله الاب وهو رجل اعمال متقاعد في الولايات المتحدة ويعاني الان حسب المعلومات من ازمة صحية تلزمه الفراش . الرسالة حسب ما علم مجهر وطنا اليوم تضمنت صورة لعوض الله الأب وبجانبه جلالة الملك عبدالله وهو شاب في احد زياراته لامريكية.

كلفة الناخب 3 دنانير والصوت كان 50 دينار

علم مجهر وطنا اليوم ان تكلفة الناخب الواحد في انتخابات مجلس النواب التاسع عشر بلغت 3 دنانير و62 قرشاً و70 فلساً، وذلك بعد قسمة التكلفة الاجمالية على عدد الناخبين، وفق التقرير التفصيلي للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر لعام 2020.

الحدث الابرز والذي كان الخبر الرئيس الذي تداولته السوشال ميديا والمواقع الإخبارية كان الإعلان عن أسماء اللجنة الملكية لتحديث منظومة الاصلاح السياسي، حيث التقط مجهر وطنا اليوم أبرز خفايا هذه اللجنة التي لم يعلن عنها سوا اسماء أعضاءها فكان أبرز ما التقطه مجهر وطنا اليوم :

ضمانة للإسلاميين

علم مجهر وطنا اليوم بأن الإسلاميين حصلوا على ضمانة ملكية بالالتزام الحكومي بمخرجات لجنة الاصلاح بوجود القيادي البارز والمؤسس في الاخوان المسلمين الشيخ حمزة منصور عضو في اللجنة.

لكن حمزة منصور ليس وحده في التمثيل الاخواني هنا او التياراتي فمعه ايضا نقيب المهندسين الاسبق وائل السقا ومعه نقيب المهندسين الزراعين عبد الهادي الفلاحات، والنائب السابق ديما طهبوب .

التيار المدني حاضر بقوة

الحضور في عضوية اللجنة واضح لصالح نشطاء التيار المدني والمنظمات الدولية ومنهم خالد رمضان وسائد كراجة وعامر بني عامر

حمارنه بيضة القبان

الدكتور مصطفى حمارنة وهو باحث ليبرالي ووسطي معروف ومهم وله خبرة برلمانية واكاديمية عميقة،  تواجد داجل اللجنة الملكية لتطوير  منظومة الإصلاح السياسي يعني انه داخل بثقل فكري وخبير من طراز رفيع من المتوقع أن يحدث توازن داخل اللجنة.

وجوه نسائية بارزة

لاحظ مجهر وطنا اليوم ان اللجنة ضمت وجوه نسائية أبرزها  الاسلامية الدكتورة ديمة طهبوب واليسارية عبلة ابو علبة والنائب السابق وفاء بني مصطفى.

الشيوعييون والمتذمرون لم يغيبوا عن اللجنة 

برز أيضاً كما لاحظ مجهر وطنا اليوم الشيوعي العريق فرج إطميزي كما ضمت اللجنة خليطا مؤثرا من متذمري ما يسمى بالحقوق المنقوصة وكذلك من دعاة نظرية الحقوق المكتبة.