اغطية مجاري عراقية بختم “محافظة بغداد” تنتشر في شوارع تركيا

9 يناير 2021
A labourer works in a sewer with cement at a highway viaduct construction site in Hefei, Anhui province April 17, 2011. China's turbo-charged growth eased just a touch in the first quarter, while its inflation jumped to a 32-month high, putting pressure on the government to do more to rein in prices and keep the economy on an even keel. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: BUSINESS CONSTRUCTION)

وطنا اليوم – انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر أغطية مجاري صرف صحي في غازي عنتاب التركية، مختومة بشعار محافظة بغداد – قضاء المحمودية، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة بين المستخدمين العراقيين.

 

ويظهر الفيديو، سيدة عراقية تسير في أحد شوارع المدينة التركية، لتتفاجئ بأغطية مجاري، مدوّن عليها “محافظة بغداد مجاري المحمودية”، قائلة “ماذا تفعل هذه هنا في غازي عنتاب؟”.

 

 

وسرعان ما اعتبر المستخدمون أنّ هناك شبهة فساد في العراق أو أن تركيا سرقت هذه المواد.

 

 

وسألت ناشطة: “معدات مصافي النفط والبترول أرسلتها العصائب (مليشيا عصائب أهل الحق) هدية إلى إيران ولكن من أرسل أغطية الصرف الصحي لمجاري المحمودية إلى تركيا؟”

 

 

 

كيف وصلت؟

ولكن كيف وصلت هذه الأغطية إلى تركيا؟ يجيب المسؤول الإعلامي في مديرية مجاري محافظة بغداد، زكي سلمان، في حديث لموقع “الحرة”، قائلا إنّ “أغطية المجاري في العراق تصنعها شركات كبرى خارج البلاد”.

 

وتابع: “بموجب عقد مشروع مجاري المحمودية الاستراتيجي تم التعاقد مع شركة تركية لتجهيز هذه الأغطية على أن تُختم باسم محافظة بغداد ومشروع المجاري”.

 

وهنا يرجح سلمان أن تكون الشركة أنتجت فائضا من هذه الأغطية وتم بيعها لبلديات خارج العراق، ورغم ذلك يتساءل: “كيف ارتضت البلدية في تركيا وضع هذا الغطاء؟”.

 

ونفى أنّ يكون وراء هذه العملية أي شبهات فساد أو سرقة، قائلاً “هذا الكلام غير منطقي، كان من الأسهل بيعها في العراق إذا كان هناك أي صفقة غير قانونية وراء هذه الأغطية”.