أبوعربي/ إبراهيم أبو قديري
شاع في مجالات التعبير تداول الكثير من الأخطاء
اللغوية. ومنها على سبيل
المثال :
*واسطة أم وساطة؟
الواسطة لغة تعني وسط الشيء أي منتصفه. قال ابن الرومي :
توخّى حِمامُ الموتِ أوسطَ صِبيتي
فللهِ كيف اختار واسطةَ العِقْدِ
أما الوساطة فتعني الاستعانة بشيء أو بشخص لإنجاز عمل أو تحقيق غرض ما.
وعليه فالصواب أن نقول :
حصل بوساطة أحد المتنفذين على وظيفة لا يستحقها.
*مُبارَك ومبروك..
المُبارَك الشيء أو الأمر الذي باركه الله وجعل فيه الخير والبركة. من الفعل ( بارَكَ)
أما مبروك فهي من الفعل برك . وبرك البعير أي ناخ.
مبروك أي مُناخ تمت إناخته
وقيل مبروك من أسماء الجن.
والتبريكات تعني إناخات الإبل. من الفعل برّك الجمل
أناخه ومصدره (تبريك)
*المذكرة المفكرة و…
هذه اسم فاعل من غير الفعل الثلاثي، تُصاغ بإبدال ياء المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخِر.
والصواب أن نقول :
قدّمَ المجلسُ مُذكِّرةَ احتجاج (بكسر الكاف المشددة) أما المُذكَّرة بكاف مفتوحة مشددة فهي عكس المؤنثة
وكذلك الصواب القول مُفكِّرة بكسر الكاف المشددة.
*النسبة إلى بديهة وصحيفة
ما جاء على وزن فَعِيلة فإن النسبة منه على وزن فَعَلِيّ
مثل قبيلة قَبَلِيّ، وصحيفة صَحَفِيّ. فنقول :
شروق الشمس يومياً أمرٌ بَدَهِيٌّ من البَدَهِيَّاتِ الراسخة
*النفي ب لا، وب اللا
يكثر خطأً استعمال النفي بلا وباللا غير مكررة. ولعل ذلك
من نتائج الترجمة الضعيفة
والصواب أن نقول : إجراء لا صحيح ولا مقبول. الإجراءات اللا إنسانية واللا أخلاقية.
ويكون النفي بكلمة غير مثل : هذا سلوك غير حضاري
نستهجن الإجراءات غير القانونية ( ال التعريف لا تدخل على كلمة غير)
*المبرر والمسوغ
المُبَرِّر لغةً هو ضرع الشاة أو الدابة الملتهب الممتلئ دماً وصديداً. ومع أن مجمع اللغة العربية، في القاهرة أجاز هذا
الاستعمال في معجمه الوسيط الصادر عام ١٩٦٠
إلّا أن الكثيرين يفضلون القول يُسوِّغ على يُبَرِّر واستعمال كلمة مُسوِّغ /مسوّغات وذريعة / ذرائع
وحُجَّة / حُجَج بدلاً من
مشتقات الفعل برَّرَ.
*طلب الأشياء ب ليت وأتمنى
هذا الطلب بليت وأتمنى يعني ( التمنيّ) وهوطلب المستحيل. مثل:
ألا ليت الشبابَ يعودُ يوماً
فأخبرهُ بما فعل المشيبُ
ولذا يكون الطلب المرجو
تحقيقه بالأفعال : أرجو، وعسى، وآملُ… و بالحرف :
لَعَلَّ… فهذه تفيد الترجيّ وهو
طلب الممكن بخلاف التمني وهو طلب المستحل كما سبق
* وَعَدَ و أَوْعَدَ
وعد تكون بالخير. مثل : وعده بهدية مكافأةً له
أما أوعدَ مثل توعَّدَ أي هدَّدَ:
كقولنا : أوعدَهُ والده بالحرمان إذا فشل. قال كعب بن زهير:
نُبِّئْتُ أنَّ رسولَ اللهِ أَوْعَدَني
والعفوُ عندَ رسولِ اللهِ مأمولُ
*المتوفَّى وليس المتوفِّي
الإنسان الذي مات، تعرَّضَ للوفاة فهو مُتَوَفَى اسم مفعول (بإبدال ياء المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
أما المتوفِّي فهو الله جل جلاله الذي توفَّى ذلك الإنسان، أي أماته.
*باقة و طاقة
الباقة تكون من البقل : اشترى باقة من النعناع وأخرى من الفجل.
والطاقة تكون من الأزهار والورود :
قلدوا الفائز طاقةً من الأزهار