الازمة الاقتصادية تنعكس على عدد المتقدمين للمنح والقروض الجامعية

11 نوفمبر 2022
الازمة الاقتصادية تنعكس على عدد المتقدمين للمنح والقروض الجامعية

وطنا اليوم:أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق، الأستاذ الدكتور وليد المعاني، أن عدد المتقدمين بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الجامعية يشير بوضوح إلى حجم وعمق الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الأردنيون ومدى معاناتهم لتوفير المال اللازم لتدريس أبنائهم وبناتهم.
وأضاف المعاني في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن عدد الطلبة الذين يحقّ لهم التقدم بطلبات للاستفادة من المنح والقروض الجامعية يقدّر بنحو (100) ألف طالب، وذلك بعد استثناء الطلبة غير الأردنيين وطلبة البرنامج الموازي والطلبة المستفيدين من المكرمات الملكية وأصحاب المعدلات المتدنية، فيما بلغ عدد الطلبة الذين تقدّموا فعلا بطلبات للمنح والقروض أكثر من (89) ألف طالب وطالبة، مقابل (74) ألف تقدّموا في العام الماضي للاستفادة من المنح والقروض.
ولفت المعاني إلى أن القروض التي يحصل عليها الطلبة واجبة السداد بعد التخرّج وانقضاء فترة السماح، بينما يستلزم تسديدها وجود مصدر دخل للطالب الخريج من خلال فرص عمل تسمح لهم باقتطاع جزء من رواتبهم، وبغير ذلك فإن الضمانات التي قدّموها للحصول على القرض تكون معرّضة للتسييل..
وقال المعاني إن ذلك العدد من المتقدمين للاستفادة من المنح والقروض الجامعية يستدعي منّا ادراك حجم وعمق الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الناس، والمعاناة التي يعانونها لتوفير المال لتدريس أبنائهم وبناتهم