جامعة البترا تحصل على براءة اختراع لتسريع التئام الجروح

12 أكتوبر 2022
جامعة البترا تحصل على براءة اختراع لتسريع التئام الجروح

وطنا اليوم:شارك نائب رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور مياس الريماوي في الجلسة النقاشية حول تطبيق نموذج المشتريات الحكومية للابتكار للقطاع الصحي، التي عقدت من خلال المركز الوطني للبحث والتطوير التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا.
وقال الريماوي إن جامعة البترا تمكنت من الحصول على براءة اختراع تخص تركيبة تساعد في تسريع عملية التئام الجروح وهي منشورة باسم جامعة البترا.
وأوضح الريماوي أن مراحل تطوير العمل مع الصناعة المحلية جاءت من خلال توقيع اتفاقية تعاون في عام 2018 مع شركة دار الدواء للصناعات البيطرية “دادفت” لتوفير الدعم المالي لمشروع بحثي تطبيقي من عمادة البحث العلمي في الجامعة ومن خلال برنامج “دكتور لكل مصنع” بهدف الوصول إلى تركيبة المنتج.
وحصلت الجامعة على براءة اختراع دولية مسجلة تحت رقم (WO2020/136692)، ومنشورة بتاريخ (02.07.2020)، بالإضافة إلى نشر المحتوى العلمي للعمل البحثي في مجلة علمية، والعمل جارٍ لتسجيل المنتج.
وأوضح الريماوي أن التركيبة تسرع التئام جروح الحيوانات، كما يمكن تطبيقها بعد إجراء التجارب السريرية لاحقًا على البشر، إذ تعمل التركيبة على تكوين طبقة عازلة تلتصق بالجرح وتوضع لمرة واحدة، ما يساعد على الحماية من تلوث الجرح بالإضافة إلى قدرة التركيبة على قتل الميكروبات ومنع تسمم الجرح.
وأشار الريماوي إلى أن التركيبة تحافظ على مكان الجرح رطبًا وتزوده بالفيتامينات الضرورية بطريقة منتظمة ما يساعد على دخول الأكسجين وتسرع نمو الخلايا ما يساعد في الشفاء والتئام الجرح دون تكوين ندوب وبسرعة أكبر من الطرق التقليدية.
وقدم الريماوي مقترحات تحفز الشركاء من القطاعات الأكاديمية والصناعية والحكومية على العمل بما يخدم المصلحة العامة، مشيرًا إلى أن جامعة البترا تميزت بالابتكار وتسجيل أكبر عدد من براءات الاختراع لطلابها وأعضاء هيئة التدريس فيها، إذ نشرت عشر براءات اختراعٍ حتى عام 2022 بالإضافة إلى أن لها براءتي اختراع إضافيتين مودعتين لدى مكتب براءات الاختراع الأوروبي.