بنك القاهرة عمان

محارب شيحان

21 سبتمبر 2022
محارب شيحان

 

أ.د. زيدان كفافي

 

زار خلال القرن التاسع عشر مجموعة من الرحالة والمستكشفين ضفتي نهر الأردن مستطلعين البلاد والعباد، وسجلوا  جميع مشاهداتهم في تقارير أرسلوها للمؤسسات والهيئات والدول التي أنفقت الأموال على رحلاتهم هذه. ولم يكتفي بعضهم بكتابة التقارير ، بل أن بعض القناصل الأوروبيين قد تدخلوا في حينه للحصول على بعض القطع الأثرية النادرة وإرسالها للمتاحف في بلادهم. وكانت بلاد ما بين النهرين ووادي النيل هي الأكثر بين الدول العربية الأخرى التي أخذت منها الآثار.  وأعتقد أن لكل قطعة عملة وجهان، وأنا أختار أن هذه القطع هي سفراء لحضارتنا في العالم، ونفخر أن تكون في المتاحف العالمية، لكن يجب أن نحقق من وجودها هناك مردوداً مالياً.  ويرى غيري أنه يجب عودة هذه القطع الأثرية إلى ديارها، وهنا أفضل الصمت على الكلام.

محارب شيحان

أخترت من بين القطع الأثرية المعروضة الآن في متحف اللوفر بباريس ، لوحة بازلتية  عثر عليها في عام 1851م فرنسي اسمه F. de Saulcy في موقع اسمه “رجم العبد” الواقع بين بلدتي شيحان وذيبان في مؤآب. وبقيت اللوحة في مكانها حتى عام 1864م حين نقلت إلى متحف اللوفربواسطة روناد ديسوR. Dussaud .  وما دعاني لاختيار هذه اللوحة الفنية موضوعاً لخاطرة اليوم هو مقالة نشرت في العدد 36 من مجلة Expression  لعام 2022 للعالم الإيطالي إمانويل أناتي يربط بين المحارب وسلاحه ، ويوشع ورمحه.  ولمن يرغب عليه مراجعة البحث أدناه:

Anati, Emanuel 2022; Dating the Biblical Exodus, an Enquiry in Conceptual Anthropology. Expression 36:18-33.

ويمثل الشكل المنحوت رجلاً يقف وقفة جانبية يحمل رمحاً طويلاً في يده ، وحار الباحثون من يمثل هذا الشكل، هل هو لإله أم ملك؟ لكنني أعتقد أنه لمحارب مؤآبي. ويرتدي الشخص ما يشبه التنورة على وسطه، وغطاء رأس . وللأسف فإن اللوحة مكسّرة خاصة من جزئها السفلي.

اختلف العلماء في تأريخها، إذ أرخها وليم أولبرايت بين حوالي 2600- 2300 قبل الميلاد، بينما رأت أولغا تفنيل أنها تؤرخ بين 2700 – 2000 قبل الميلاد، وأما العالم الألماني “ألت” فرأى أنها تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد. لكن ما زال الدارسون لم يتفقوا على تاريخ محدد لها نتيجة لغياب الدلائل الأثرية المصاحبة لها . وهناك دراسة تفصيلية لهذه اللوحة نشرت عام 2014، وهي:

Hunziker-Rodewald,R. and R. Deutsch 2014; The Shihan Stele Reconsidered. Pp. 51-67, Pls. 6-10 in J. Elayi and J. M. Durand (eds.), Bible et Proche-Orient. Mélanges André Lemaire II (Transeuphratène 45). Paris.

ونورد أدناه ما ذكره العالم الإيطالي “أناتي” حرفياً، ولكم الحكم:

“In the Book of Joshua, the description of the weapon during the battle of Ai contributes to defining its date and not just the date of the battle, but also that of the text describing it. “And the Lord said unto Joshua: ‘Stretch out the spear that is in thy hand toward Ai; for I will give it into thy hand.’ And Joshua stretched out the spear that was in his hand toward the city.” (Joshua 8:16-18) The spear is the quintessential Early Bronze Age battle weapon. In the Late Bronze Age, a leader would be armed with a sword, an ax, or bow and arrows, and maybe also a war chariot.

A prototype of a warrior is the basalt high relief from Shihan, in Jordan, in the hills not far from the crossing of the river Jordan, portraying a mythical or revered hero which could be that of Joshua. On the basis of the typology of the spear, Olga Tufnell (1953) suggested a date in the late third millennium BC, the date of Ai’s fall. Is Joshua the hero of his time? The high relief shows several indicators accompanying the hero which could reveal his name. It might well be the earliest image of a biblical protagonist produced in his time.”

(Anati 2022:29).

وإلى اللقاء في الخاطرة القادمة

أ.د. زيدان كفافي

عمّان في 21/ 9/ 2022م