بنك القاهرة عمان

  جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا تحرزُ المركز الأول في مسابقة الروبوتات “Fire Fighter” للجامعات

5 سبتمبر 2022
  جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا تحرزُ المركز الأول في مسابقة الروبوتات “Fire Fighter” للجامعات

وطنا اليوم –  أحرزت جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا المركز الأول في مسابقة “الروبوتات” “Fire Fighter” للجامعات بنسختها الثالثة، والتي نظّمتها عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع ناديي “IEEE” و”RAS” برعاية أورنج الأردن بمشاركة 26 فريقاً يمثّلون 7 جامعات، وبحضور رئيس الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي اسماعيل ياسين.

 وجاء فوز الجامعة بفريق “Double face” ومثّله الطلبة، أنس عريقات، محمد دولة، لافي عودة، وأحمد العمري، وحلّ ثانياً فريق “Warriors”، وثالثاً فريق “AMB” من الجامعة الهاشمية. كما وحصل فريقا الجامعة ”PSUT Demons” و“ The phantoms” على المركزين الأول والثالث لجائزة أفضل استراتيجية وبرمجة في المسابقة، ومثلهما الطلبة عبد الرحمن أبو زهرة، وحمزة أبو سير، عبد الرحمن الحموري، وجنى فلاح.
وتركّز المسابقة على تعزيز مهارات الطلبة في برمجة وتصميم الروبوتات من خلال جولات تحاكي عمليات إطفاء نيران وإخلاء ممتلكات وإنقاذ مدنيين في مدة زمنية تفرز بعدها الفرق الفائزة.
  وهنّأت القائم بأعمال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء الفائزين ومشرفيهم مشيدة بفوز يكرّس تفوق الجامعة وريادتها، ومؤكدة على دعم مشاركات الطلبة في كل الأنشطة والمسابقات لصقل مهاراتهم العلمية والعملية وفتح آفاق معرفية جديدة أمامهم.
 من جانبها، أشارت المدير التنفيذي لوحدة الاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة إلى أن دعم المسابقة يأتي انطلاقاً من جهود الشركة كمزوّد رقمي رائد ومسؤول وحرصها على تعزيز قيم الابتكار والعمل الجماعي والقيادة والتنافس لديهم، مؤكدة على الشراكة الاستراتيجية التي تجمع أورنج بالجامعة لتمكين الشباب بالمهارات الرقمية والتدريب من أجل التشغيل.
  كما وقال مشرف المسابقة عميد كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة الدكتور عصام قرالة إن رسالة الجامعة لا تقتصرُ على إيصال المعلومات والبيانات للطلبة، بل تتعداه إلى الاهتمام بمواهبهم وتحفيزها لتواكب طبيعة المهارات المطلوبة في عصر تحكمه الثورة الصناعية الرابعة.
  يذكر أن فرقاً من نادي الروبوتات والأتمتة في الجامعة فازت بالمراكز الأولى بمسابقة “Portal Firefighting” عام 2019، وبالمركزين الثاني والخامس في مسابقة الجامعات الأردنية ل” الروبوتات”  Student Robot Competition التي نظّمتها نقابة المهندسين الأردنيين العام الماضي.