التعليم العالي : لهذه الأسباب أوقفنا امتحان التوفل بالجامعات

7 يوليو 2022
التعليم العالي : لهذه الأسباب أوقفنا امتحان التوفل بالجامعات

وطنا اليوم:تقرر تعديل تعليمات قبول طلبة الدراسات العليا اعتبارا من العام الجامعي 2022- 2023، وفق الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.
وتحدث الخطيب ، عن إطار جديد للدراسات العليا اعتبارا من العام الجامعي 2023-2024.
“هناك تعديل على تعليمات قبول طلبة الدراسات العليا على مطلع العام المقبل 2022/2023، وهي قضية ضبط جودة مخرجات التعليم العالي، وبداية العام 2023/2024 سيكون هناك إطار جديد تفصيلي جدا للدراسات العليا سيتم الإعلان عنه في موعده”، بحسب الخطيب.
وواكد إن مجلس التعليم العالي يتجه إلى وقف التجسير بتخصصات جديدة في وقت قريب؛ وذلك بخلاف تخصصات الصيدلة المعلن عنه أمس الأربعاء.
وتوقع الخطيب، أن تشمل الخطوة الأخرى من وقف التجسير التخصصات من الحقل الهندسي؛ كونها مشبعة في سوق العمل.
وبشأن قرار مجلس التعليم العالي، إلغاء عقد امتحان مستوى اللغة الإنجليزية في مراكز اللغات في الجامعات الأردنية الرسمية، لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا، أوضح الخطيب، بأن اعتماد الامتحان لم يُلغ.
وقال إن الطالب الذي قدم الامتحان قبل تاريخ 5 تموز/يوليو 2022 يُعد امتحانه ساري المفعول، ويحق له أن يستخدمه لأغراض القبول الجامعي في برامج الدراسات العليا، ما لم يكن مضى عليه أكثر من سنتين.
وأقرّ المجلس الاكتفاء فقط بامتحانات اللغة الإنجليزية التي تُعقد عالميا (TOEFL IBT, IELTS)، لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا، وفق بيان صادر الأربعاء.
وأرجع الخطيب إلغاء الامتحان، إلى ورود الكثير من الملاحظات والشكاوى، وتقارير عن ممارسات سيئة جدا تسيء لسمعة قطاع التعليم العالي.
وارتأى المجلس العودة إلى اعتماد الامتحانات الدولية المتمثلة بالتوفل والأيلتس من المراكز الدولية التي تعقد هذه الامتحانات الدولية ولديها قدرات في ضبط عمليات الغش، بحسب الخطيب.
“اذا أردت أن تمتحن الامتحانات الدولية إما مركز amideast لامتحانات التوفل أو المجلس الثقافي البريطاني للأيليتس”، وفق الخطيب.
وأوضح الخطيب أن المردود المالي الذي يعود على الجامعات أعلى في حالة إجراء الامتحان، مقابل دراسة المواد الاستدراكية، لأن المواد الاستدراكية يقابلها تعيين أعضاء هيئة تدريس ومحاضرين غير متفرغين يحتاجون لدفع أجور