السلطات السعودية تضبط “شحنة أجبان” محملة بالكبتاغون قادمة من معبر الحديثة

14 مايو 2022
السلطات السعودية تضبط “شحنة أجبان” محملة بالكبتاغون قادمة من معبر الحديثة

 

وطنا اليوم –  أعلنت الجمارك في السعودية، ضبط شحنة “كبتاغون” مخبأة في “إرسالية أجبان” قادمة عبر منفذ الحديثة بشمال السعودية.

وقالت الهيئة في منشور على تويتر إنه تم إحباط “محاولة تهريب 29 ألف حبة كبتاغون، عثر عليها مخبأة في إرسالية أجبان وردت للمملكة عبر منفذ الحديثة”.

وأضافت أنه تم ضبط الشحنة “بالتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات” السعودية، وقد نشرت فيديو للعملية.

وأكدت أنه “تم القبض على المستقبِل للمضبوطات داخل المملكة وهو شخص واحد (…) وقد عثر على الإرسالية مخبأة في مركبة خاصة قدمت إلى المملكة عبر المنفذ”.

وأوضحت الهيئة أنه “أثناء إجراء عملية الكشف والمعاينة لإحدى المركبات القادمة (…) عثر على الشحنة مخبأة بطريقة فنية، وذلك بإخفاء الحبوب في قفازات بلاستيكية ووضعها داخل علب زجاجية تحتوي على أجبان، ومن ثم وضعها ضمن الأمتعة التي يحملها المهرب في المركبة”.

وأشارت إلى أن “أرباب التهريب يسعون لاستغلال كل شيء لمحاولة إدخال مثل هذه الممنوعات وغيرها إلى المملكة (…) إلا أن الهيئة تقف عبر جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية بالمرصاد أمام محاولاتهم البائسة”.

وفي إطار مكافحة تهريب المخدرات من العراق إلى السعودية، أكد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية العراقية، طلب عدم الكشف عن هويته، في اتصال مع موقع “الحرة“، في أبريل الماضي، أن “العراق على اتصالات مباشرة مع كافة الدول العربية المحيطة والمجاورة له، ومنها دول الخليج العربي، وبالأخص السعودية التي انتشرت فيها المخدرات بشكل واسع”.

وكان تقرير سابق أصدره معهد “نيو لاينز” للأبحاث، ومقره واشنطن، جاء فيه أنه “إلى جانب سوريا، المنتج الرئيس للكبتاغون، فإن السعودية تعتبر المستهلك الرئيس لهذه المواد المخدرة”.

وسبق أن ضبطت السلطات السعودية الكثير من شحنات الكبتاغون المخبأة في شحنات للمواد الغذائية والقادمة من لبنان.

ويباع الكبتاغون بسعر يتراوح بين 3 و7 دولارات للحبة الواحدة في سوريا والعراق ولبنان، ويمكن أن يصل سعرها إلى 25 دولارا في الأسواق كما في السعودية.