ارتفاع الأسعار تدفع “الصناعة” لتأجيل شراء 120 ألف طن قمح

22 أبريل 2022
ارتفاع الأسعار تدفع “الصناعة” لتأجيل شراء 120 ألف طن قمح

وطنا اليوم:أكد مصدر مسؤول بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، أن الوزارة أجلت عطاء لشراء 120 ألف طن من القمح بعد ارتفاع أثمان العروض التي قدمتها الشركات للوزارة.
وبين المصدر أن مستويات الأسعار التي قدمتها الشركات تراوحت بين 430 دولار و 500 دولار للطن الأمر الذي دفع لجنة العطاءات المركزية داخل الوزارة الى تأجيل عملية الشراء نظرا لارتفاع الاسعار.
وقال المصدر إن :” تأجيل طرح العطاء واعادة طرحه من جديد بهدف الحصول على مزيد من عروض سعرية أفضل مقدمة من الشركات، مبينا أن وجود مخزون استراتيجي مريح من هذه المادة يعطي الوزارة المرونة في عمليات الشراء بحيث يتم التعاقد عندما تكون الاسعار مناسبة”.
وأعادت وزارة “الصناعة” أمس طرح عطاء لشراء 120 الف طن من القمح بهدف تعزيز مخزون المملكة بما يغطي فترة أطول حيث حددت ظهر الاربعاء المقبل اخر موعد لاستقبال طلبات التجار الراغبين بدخول هذا العطاء.
وبحسب بيانات الوزارة يتوفر لدى المملكة مخزون من مادة القمح والكميات المتعاقد عليها تبلغ 1.165 مليون طن تكفي احتياجات المملكة لمدة 13 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل الى 90 الف طن.
واشار المصدر نفسه إلى قيام لجنة العطاءات بتأجيل عطاء لشراء 120 الف طن من الشعير للمرة الرابعة بسبب ارتفاع الاسعار وتقديم شركة واحدة لدخول المناقصة في اخر عطاء ما يخالف نظام التعاقد الذي يشترط احالة العطاء تقدم ما لا يقل عن 3 شركات.
وطرحت الوزارة للمرة الرابعة امس عطاء شراء 120 الف طن شعير حيث تم تحديد يوم الثلاثاء المقبل اخر موعد لقبول عروض التجار الرغبين بدخول المناقصة.
ويبلغ مخزون المملكة من الشعير والكميات المتعاقد عليها تبلغ 800 الف طن تغطي استهلاك 10 شهور في ظل استهلاك شهري يصل الى 80 الف طن.
وتقوم الوزارة قبل طرح عطاء شراء القمح و الشعير، بوضع مواصفات وشروطا بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وأسهم إنشاء الصوامع الأفقية (المستوعبات) بشكل كبير في زيادة الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير.
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا، فيما يصل استهلاك المملكة من مادة القمح إلى 90 ألف طن شهريا.
كما تقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير الى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن