روسيا تبدأ هجوما جديدا شرق أوكرانيا.. وغارات عنيفة غربها

19 أبريل 2022
DONBASS, UKRAINE - APRIL 11: A rocket in the ground is seen in Lysychansk, Donbass, Ukraine on April 11, 2022. (Photo by Diego Herrera Carcedo/Anadolu Agency via Getty Images)

وطنا اليوم:تستمر الحرب في أوكرانيا لليوم الـ54، وتشهد تطورات ميدانية، اليوم الثلاثاء، أبرزها بدء القوات الروسية هجوما جديدا في الشرق الأوكراني، كانت كييف ودول أوروبية تحذر منه في الأيام الماضية، في حين كثفت موسكو من غاراتها غربا.

هجوم روسي جديد في الشرق
وقالت قيادة القوات المسلحة الأوكرانية الاثنين، إنها لاحظت مؤشرات على أن روسيا بدأت هجوما جديدا متوقعا في شرق البلاد.
وأكدت زيادة شدة الهجمات في أجزاء من منطقتي دونيتسك وخاركيف.
وأضافت قيادة القوات المسلحة في منشور على “فيسبوك”، أن القوة العسكرية الرئيسية لروسيا تركز على السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوجانسك بالكامل.

غارات جوية غرب أوكرانيا

وأدت ضربات جوية روسية امس الاثنين، إلى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا، بعد أن قصفت موسكو أهدافا في جميع أنحاء هذا البلد، وحشدت قواتها لشن هجوم شامل في شرقه.
وجاءت الضربات الجوية في لفيف بعد ساعات فقط من اتهام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بأنها تريد “تدمير” منطقة دونباس الشرقية بالكامل، على الحدود مع روسيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنها قصفت 16 هدفا عسكريا في مواقع مختلفة في أنحاء أوكرانيا.
وقال حاكم منطقة لفيف ماكسيم كوزيتسكي على مواقع التواصل الاجتماعي: “اندلعت حرائق نتيجة الضربات. وما زالت فرق الإطفاء تسعى إلى إخمادها. ولحقت أضرار جسيمة بالمنشآت”.
وفي الجنوب، واصلت روسيا تقدمها للاستيلاء على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، حيث كانت آخر القوات الأوكرانية فيها تستعد لمعارك حاسمة.
وتعهدت أوكرانيا بالقتال والدفاع عن هذه المدينة الاستراتيجية، متحدية الإنذار الروسي للمقاتلين داخل مصنع آزوفستال للفولاذ المحاصر بإلقاء أسلحتهم والاستسلام.