فيديو/ الآلاف يؤدون صلاة فجر الجمعة الثانية من رمضان في #المسجد_الأقصى

15 أبريل 2022
فيديو/ الآلاف يؤدون صلاة فجر الجمعة الثانية من رمضان في #المسجد_الأقصى

وطنا اليوم –   أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، فجر الجمعة، جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن أدى الآلاف صلاة الفجر في مصليات وباحات المسجد.

وذكرت مصادر مقدسية، بأن قوات الاحتلال اعتلت جدران بعض أبواب المسجد، قبل أن تقتحمه، وسط إطلاق مكثف لقنابل الصوت والغاز، والرصاص المطاطي.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق عشرات من القنابل والرصاص المطاطي تجاه الشبان في المصلى القبلي.

ولفتت المصادر إلى أن هناك عدة إصابات داخل المصلى القبلي.

وأفاد الهلال الأحمر بالقدس بأن طواقمه تعاملت مع أكثر من 59 إصابة، بينها مسعفون وصحفيون جراء المواجهات المستمرة في المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن معظم الاصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم ـ  وما زال هناك عدذ من الإصابات داخل المسجد الأقصى.

وأفادت قناة الجزيرة عن تسجيل 15 إصابة جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصلين في باحات المسجد الأقصى.

وقال شهود عياش، إن قوات الاحتلال اعتدت على المصلين وأخلت معظمهم من باحات الاقصى، واغلقت كافة البوابات المؤدية إليه، باستثناء باب حطه، وأن هناك عددا من المصلين ما زالوا محتجزين في مسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى.

ودخل المصلون المسجد الأقصى المبارك مهلّلين ومكبّرين، ورددوا الهتّافات “بالروح بالدم.. نفديك يا أقصى”، وأقسموا على حماية المسجد ونصرته والدفاع عنه، وسط أجواءٍ رمضانية مميزة.

وشهد المسجد الأقصى احتشاد آلاف الفلسطينيين لأداء الصلاة فيه ضمن مبادرة “الفجر العظيم”، وللتصدي للمخططات التي يسعى المستوطنون لتنفيذها تزامناً مع “عيد الفصح” العبري.

وعقب الصلاة، ردد المصلون الهتّافات والتكبيرات وجابوا باحات المسجد وهم يهتّفون بشعارات للأقصى والقدس أمام جنود الاحتلال، وأطلقوا المفرقعات النارية، كما جمعوا الحجارة والسواتر الحديدية تحسباً لأيّ اقتحام.

واعتلت قوات الاحتـلال الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكلٍ مكثّف في في محيط المسجد الأقصى.

واعتكف نحو 2000 مصلٍ في المسجد الأقصى، في الجمعة الثانية من رمضان، وأدوا صلاة القيام ورتّلوا القرآن الكريم، ورددوا الأناشيد الوطنية.