التسلسل الزمني لعملية تل ابيب حسب الصحف الاسرائيلية

8 أبريل 2022
التسلسل الزمني لعملية تل ابيب حسب الصحف الاسرائيلية

وطنا اليوم –  نشر موقع “واللا” العبري تسلسلاً زمنياً لعملية “تل أبيب” التي نفذها مساء أمس الخميس، الشاب الفلسطيني رعد فتحي حازم (29 عاماً) من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة).

وقال إنه “في حوالي الساعة 21:00 من مساء أمس (الخميس)، بدأ هجوم إطلاق النار في شارع ديزنغوف في “تل أبيب”، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين”، مشيراً إلى أن مطاردة منفذ العملية انتهت بعد الساعة الخامسة فجراً بقليل، إثر تمكن القوات الإسرائيلية الخاصة من قتله.

وتالياً تسلسل الأحداث وفق “واللا”:

21:00: وثقت كاميرات الأمن “رعد حازم” (من مخيم جنين) وهو يسير في شارع ديزنغوف بملابس سوداء طويلة، ثم جلس على مقعد خارج حانة “إلكا” منتظراً لحظة التنفيذ المناسبة.

وبعد بضع دقائق؛ وقف حازم بجانب مدخل الحانة، وأمامه طاولات مرتفعة يجلس عليها كثير من الفنانين، وسحب مسدسه وبدأ بإطلاق النار في كل الاتجاهات وبشكل عشوائي، ثم يبدو أنه دخل الحانة، أو في أحد الأزقة، واختفى عن أعين الكاميرات.

21:04: وصلت قوات كبيرة من الشرطة إلى مكان الحادث في “تل أبيب”، حيث تم الإعلان عن مقتل شخصين في هذه المرحلة. بينما أصدرت الشرطة توجيهًا طلبت فيه من الإسرائيليين عدم الحضور إلى مكان الحادث، والسماح لقوات الأمن بالتعامل معه.

21:27: وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى مقر “كيريا” العسكري في “تل أبيب”، وبدأ يتلقى تحديثات منتظمة حول العملية وعملية البحث عن منفذها، وتوجه أيضاً وزير الدفاع بني غانتس إلى كيريا، بينما قامت منظمة “نجمة داود الحمراء” الطبية الإسرائيلية، بتحديث المعلومات حول الإصابات، متحدثة عن ستة ضحايا في حالة حرجة وخطيرة.

21:46: واصلت قوات الأمن والوحدات الخاصة من الشرطة عملية البحث الواسعة في شوارع المدينة، وتم إرسال مروحية للبحث أيضاً.

21:59: تم الإعلان عن مصرع اثنين من الجرحى في الثلاثينيات من العمر. وفي الوقت نفسه؛ أعلن مستشفى إيخيلوف أن أربعة جرحى يخضعون لعملية جراحية في حالة حرجة إلى حرجة، واثنين في حالة متوسطة، واثنين حالتهما طفيفة.

22:04: تمركزت قوات كبيرة حول شقة في شارع ديزنغوف 176، بعد ورود أنباء عن تحصين منفذ العملية على سطح المبنى.

22:14: بالعودة إلى الروتين في المبنى، حيث تم استبعاد احتمال أن يكون منفذ العملية متحصناً فيه.

22:40: تمركزت قوات كبيرة حول شقة في شارع ديزنغوف 176، بعد ورود أنباء عن تحصين منفذ العملية على سطح المبنى.

22:14: بالعودة إلى الروتين في المبنى، حيث تم استبعاد احتمال أن يكون منفذ العملية متحصناً فيه.

22:31: في إعلان غير معتاد؛ توقفت حركة النقل العام في “تل أبيب”، وجاء في بيان رسمي إن “خدمة الوصول إلى تل ابيب تنهي نشاطها في سافيدور والمحطة المركزية الجديدة، دون دخول وسط المدينة. وتجمدت خدمة المغادرة من وسط تل ابيب”.

22:35: وصلت وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، ووحدة الكوماندو التابعة لسلاح الجو (شالداغ)، للمساعدة في البحث عن منفذ العملية، بينما نشرت الشرطة الإسرائيلية صورة له، وطلبت من الإسرائيليين المساعدة في تحديد مكانه، مفيدة أنه كان يرتدي ثياباً سوداء، وحقيبة ظهر زرقاء، وبحوزته مسدس.

01:09: كجزء من التحقيق للوصول إلى منفذ العملية؛ تم إزالة المنضدة التي كان يجلس عليها خارج “الحانة”، واقتيدت لفحص الطب الشرعي.

05:50: عثر جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) على منفذ العملية رائد حازم، أثناء “اختبائه” بالقرب من مسجد في يافا، وقُتل على الفور خلال تبادل لإطلاق النار، ولم تقع إصابات في الجانب الإسرائيلي، وفق موقع “واللا” العبري.

يشار إلى أن الشهيد رعد حازم قد تمكن من قتل إسرائيليين اثنين وإصابة 15 آخرين، ستة منهم بجروح خطيرة، بعد إطلاقه النار عليهم في شارع “ديزينكوف” بـ”تل أبيب” مساء أمس الخميس.

وفشلت محاولات الاحتلال في الوصول إليه، حتى تمكن من تعقبه وقتله في يافا، في عملية بحث شارك فيها آلاف العناصر الأمني والعسكرية، حسب موقع “واللا”.