كييف تدعو سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة فورًا

6 أبريل 2022
كييف تدعو سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة فورًا

وطنا اليوم:دعت كييف الأربعاء، سكان شرق أوكرانيا إلى إخلاء المنطقة “فورا” وسط مخاوف من هجوم كبير للجيش الروسي على حوض دونباس الذي أصبح الآن هدفا أساسيا للكرملين.
ونقلت وزارة الاندماج على تلغرام عن نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك قولها، إن السلطات الإقليمية “تدعو السكان إلى مغادرة هذه الأراضي وبذل قصارى جهدهم لضمان أن تجري عمليات الإجلاء بطريقة منظمة” مضيفة أنه يجب القيام بذلك “فورا” تحت وطأة “المخاطرة بالموت”.
انفجارات تهز لفيف
وتحدّث الحاكم مكسيم كوسيتسكي عبر تطبيق “تلغرام “عن سماع “دوي انفجارات قرب راديخيف”، البلدة الواقعة على بُعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقي لفيف، ودعا “الجميع إلى البقاء في الملاجئ”.
وفي منشور لاحق، أورد الحاكم أنّه “حتى الساعة لا معلومات عن سقوط ضحايا”.

قتلى في كييف

وفي منطقة كييف، قالت النيابة العامة الأوكرانية في منشور على تطبيق “تلغرام”، إنّ 12 شخصا قتلوا في قصف مدفعي روسي استهدف قريتي فيليكا دميركا وبوغدانيفكا القريبتين من العاصمة.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حضّ الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي على التحرّك “فورا” لمواجهة “جرائم الحرب” التي ترتكبها روسيا في بلاده، في اتهامات تنفيها موسكو.
وبعد موجة الصدمة التي سببها العثور على العديد من الجثث نهاية الأسبوع الماضي، في مدينة بوتشا قرب كييف، حيث تتهم أوكرانيا القوات الروسية بارتكاب مجزرة، كثّف الاتحاد الأوروبي وواشنطن ضغوطهما الاقتصادية والدبلوماسية على روسيا.

تدمير 33 منشأة عسكرية أوكرانية

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير 33 منشأة بنية تحتية عسكرية للجيش الأوكراني، خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأفاد المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي، مساء الثلاثاء، بأن القوات العسكرية الروسية تواصل تنفيذ هجمات ضد منشآت البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.
ولفت إلى أن الطيران الحربي الروسي دمر 33 منشأة بنية تحتية عسكرية بأوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأضاف: “تم تدمير مركز قيادة وحدات الدفاع الإقليمية وخزان الوقود ومصنع لإصلاح المركبات المدرعة، بصواريخ عالية الدقة” في منطقتي زولوتشيف وتشوهويف.
وأوضح كوناشينكوف أن قوات بلاده أسقطت 125 طائرة و93 مروحية و403 طائرات مسيرة، ودمرت 1981 دبابة ومدرعة و1876 مركبة عسكرية تابعة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وأشار كوناشينكوف إلى استمرار الاشتباكات في ماريوبول الأوكرانية.

الحرب تشرد ملايين الأوكرانيين

وأفاد تقرير لمنظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، بأن الحرب في أوكرانيا شردت أكثر من 7.1 مليون شخص.
وأضاف أن ذلك يمثل زيادة عشرة في المئة في عدد النازحين داخليا في أوكرانيا منذ 16 آذار/ مارس الماضي.

“خسائر روسية”

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، أن الخسائر التي كبدتها قواتها للجيش الروسي كانت مقتل 18 ألفا و600 جندي، وإسقاط 150 مقاتلة و135 مروحية وتدمير 684 دبابة منذ بدء الحرب أواخر شباط/ فبراير الماضي.
وأشارت الهيئة في بيان الأربعاء، أن الجيش الأوكراني دمر بين 24 فبراير و6 نيسان/ أبريل الجاري، 1861 مركبة مدرعة و332 مدفعا و107 منظومات صاروخية و55 منظومة صواريخ دفاع جوي.
وبحسب البيان، تمكن الجيش الأوكراني من تدمير 1324 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و76 سيارة وقود و96 طائرة مسيرة للجيش الروسي.