مذكرة تعاون بين نقابة المهندسين الأردنيين ودائرة المكتبة الوطنية

نقيب المهندسين: لابد من وضع الإطار العام والملامح العامة لمشروع الدولة الأردنية خلال المئوية الثانية بالشراكة مع كافة المؤسسات سمارة: المكتبة الوطنية تعتبر أحد رافعات الدولة الأردنية. ولابد من التكامل في العمل ضمن خط واحد يحتضن الحكاية والرواية العياصرة: نعمل على أرشفة وثائق المؤسسات للحفاظ على الذاكرة الوطنية

29 مارس 2022
مذكرة تعاون بين نقابة المهندسين الأردنيين ودائرة المكتبة الوطنية

وطنا اليوم – قال نقيب المهندسين الأردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن التكامل والعصف الذهني والفكري يساهم في وضع الإطار العام والملامح العامة لمشروع الدولة الأردنية خلال المئوية الثانية من عمر الدولة، مبينا أن المشروع يحتاج الى صياغة بمشاركة المثقفين والفلاسفة.

وأشار خلال توقيع مذكرة تعاون مع دائرة المكتبة الوطنية، إلى أن هناك حالة من الضياع التي لها علاقة بالذاكرة والهوية تحتاج الى توحيد الجهود تجاه المشروع الوطني وتوظيف كافة الادارات في كل مؤسسات الدولة لدعم وصياغة ذلك المشروع.

ولفت إلى أن نقابة المهندسين وفي اطار سعيها لخدمة منتسبيها، فإنها تعمل على التشبيك مع كافة مؤسسات القطاع العام والخاص والأكاديمي، مبينا أن دائرة المكتبة الوطنية تعتبر أحد رافعات الدولة الأردنية، وبالتالي لابد من التكامل في العمل ضمن خط واحد يحتضن الحكاية والرواية.

بدوره، أكد مدير عام دائرة المكتبة الوطنية، الدكتور نضال العياصرة، أن المكتبة الوطنية تقوم بمهمتين رئيستين؛ مكتبة ابداعية للكتب والارشفة والمحافظة على حقوق الملكية الفكرية من خلال العاملين فيها، وأرشفة وثائق المؤسسات للحفاظ على الذاكرة الوطنية.

وأشار إلى أن مذكرة التعاون تساهم في تبادل الخبرات وتقديم الدعم المشترك والمعرفة والمشورة والشراكة، مبينا أن المكتبة لن تتوانى عن تقديم الدعم اللازم لنقابة المهندسين الأردنيين.

وشدد على ضرورة التعاون مع فروع النقابة في كافة محافظات المملكة بهدف الحصول على الوثائق التي تتوفر لدى المواطنين بالمحافظات، إضافة إلى العمل على الفهرس الأردني الموحد بحيث تصبح كافة مقتنيات المكتبات في الاردن تحت مظلة دائرة المكتبة الوطنية، ليتمكن المواطنون من الحصول على الكتب والارشيف بطريقة أسرع واسهل.

وأكد على ضرورة عقد دورات تدريبية مشتركة في مجال البرمجيات والأرشفة وادارة المكتبات بهدف تأهيل كادر يساهم في استمرارية عمل الارشفة.

وقال نائب رئيس لجنة المكتبة في نقابة المهندسين المهندس جعفر خير، إن الهدف من مذكرة التعاون وضع خطة استراتيجية لمكتبة النقابة وأرشفتها وتطويرها وتمييزها وجعلها مكتبة حديثة الكترونية لدعم القطاع الهندسي والمهندسين.

وأكد على تحديد نقاط القوة والضعف والعمل سويا للتشغيل ولإنشاء مكتبة متكاملة في مجال المكتبات والعلم.

وتنص مذكرة التفاهم على عقد دورات تدريبية وندوات وورشات عمل في مجال المكتبات والمعلومات والأرشفة، وإعداد مختلف الأنشطة الثقافية، بين الطرفين.