مصرع وإصابة 1787 إيرانيا في ليلة الأربعاء الأحمر

16 مارس 2022
مصرع وإصابة 1787 إيرانيا في ليلة الأربعاء الأحمر

وطنا اليوم:أعلن رئيس هيئة الطوارئ في إيران، جعفر ميعاد فر، آخر إحصائية للوفيات والمصابين في احتفالات ليلة الأربعاء الأخير من كل عام إيراني.
وقال ميعاد فرد لوكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، إنه “حتى مساء يوم الثلاثاء لقي 17 شخصاً مصرعهم فيما أصيب 1470، بجروح منهم 1195 جرى معالجتهم فوراً فيما جرى نقل الباقين إلى المستشفيات بسبب خطورة إصابتهم”.
وأضاف ميعاد فرد، أن المصابين الذين يرقدون في المستشفى 225 شخصاً من بينهم 24 تم نقلهم إلى وحدة العناية المركزة، مبيناً أن “92 شخصاً جرى بتر أطرافهم فيما أصيب 470 بجروح في عيونهم”.
وقال إن طهران كانت الأكثر إصابة بـ 321 شخصًا وأذربيجان الغربية بـ 150 شخصًا وأذربيجان الشرقية بـ 131 شخصًا، فيما توزعت باقي الاصابات على المحافظات الإيرانية الأخرى.
ويحتفل الإيرانيون كل عام، في ليلة الأربعاء الأخير من الأسبوع الأخير من العام الإيراني، وقبل حلول عيد النوروز، الذي يصادف 21 مارس من كل سنة، ويُطلق عليه “الأربعاء الأحمر” أو “عيد النار”، ما يُعرف بالفارسية “جهارشنبه سوري”.
وشهدت المدن الإيرانية انتشاراً واسعاً للقوات الأمنية لمواجهة المحتفلين الذين يطلقون العيارات النارية والمواد الحارقة التي خلفت أضراراً مادية فضلاً عن الخسائر البشرية.
وتتلخص ليلة الأربعاء الأحمر بإقامة مراسم القفز فوق النيران في البيوت أو خارجها، حيث تلتف العوائل حول بعضها و يضرمون في ثلاث، خمس أو سبع أوان النار، ثم يثبون فوقها