وزير الخارجية الأوكراني: قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام

10 مارس 2022
وزير الخارجية الأوكراني: قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام

وطنا اليوم:قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، يوم الخميس، إن روسيا لن تحصل على استسلام من أوكرانيا، مشددا على استعداد بلاده لحلول دبلوماسية متوازنة.
وأشار كوليبا، يوم الخميس، إلى أن المفاوضات التي أجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، كانت صعبة، لافتا إلى بذله كافة جهوده لإيجاد حل دبلوماسي للكارثة في أوكرانيا، على حد وصفه.
وأفاد كوليبا بعد انتهاء اللقاء الثلاثي الذي جمعه بوزيري خارجية روسيا وتركيا في مدينة أنطاليا: “كنت أود الخروج من الاجتماع بضمانات بشأن الممرات الإنسانية لاسيما في ما يخص ماريوبول”.
وأضاف: “ناقشنا أيضا قضية وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة لحل المسائل الإنسانية الأكثر إلحاحا”.
ولفت في كلمته، إلى “أننا نسعى إلى حل دبلوماسي.. وهناك دولة تعتدي علينا وإذا لم ترد وقف الحرب فلا يمكننا وقفها”. وكشف أن “قائمة مطالب لافروف تعني الإستسلام وأوكرانيا لن تستسلم بل تريد حلاً متوازنًا”.
وتابع: “لم نتوصل إلى تحقيق تقدم في ما يتعلق بوقف إطلاق النار لأن لافروف لم يكن مخولا باتخاذ قرارات”.
واختتم حديثه قائلا: “سأبقى مستعدا للقاء نظيري الروسي بغية السعي لإيجاد حلول دبلوماسية لإيقاف معاناة المدنيين”.
الى ذلك أشار وزير الخارجية الروسي، ​سيرغي لافروف​، إلى أنه “جلسنا على طاولة التفاوض مع كييف لبحث سبل حل الأزمة، وناقشنا الملفات الإنسانية”، لافتاً إلى أن “دعوتنا لفتح ممرات إنسانية يومية في ​أوكرانيا​ تبقى قائمة”، مردفاُ أن “المدنيون بأوكرانيا أصبحوا رهائن ودروعا بشرية في يد الكتائب المتطوعة وقوات الدفاع الإقليمي، ومستشفى ماريوبول الأوكراني كان يستخدم قاعدة عسكرية”.
وأوضح لافروف إلى أن “هناك صعوبة في التفاوض مع الأوكرانيين، ويبدو أنهم يريدون الاجتماع من أجل الاجتماع”، مشدداً على أنه “نود أن تكون محادثات بيلاروسيا جدية، وأن تكون نتائجها ضمن تسوية شاملة للأزمة الأوكرانية”، مضيفاً: “ذكرنا الأوكرانيين بأن موسكو قدمت مقترحاتها بشأن الحوار وتنتظر ردا”.
واعتبر وزير الخارجية أن “مد أوكرانيا بالسلاح من قبل الغرب في غاية الخطورة، وسيؤدي إلى تصعيد الصراع”، مؤكداً أنه “لا نخطط للهجوم على أي دولة ولم نهجم على أوكرانيا، لكننا وصلنا إلى وضع يشكل تهديدا مباشرا لأمننا”، وتابع “الاتحاد الأوروبي ينتهك كافة المبادئ بتصدير الأسلحة الفتاكة إلى كييف”.
ولفت إلى أن “روسيا ستتخطى المشاكل الاقتصادية التي تسببت بها العقوبات، ولن يكون لدينا أي أوهام بشأن الغرب بعد خروجنا من الأزمة الاقتصادية”، وأضاف: “مستعدون لبحث ضمانات لأمن أوكرانيا بشكل مشترك مع ضمانات لأمن روسيا وأوروبا”، مؤكداً أن “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يرفض الاجتماع مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي، لكن أي تواصل من هذا النوع يجب أن يكون بأجندة محددة”.