الأردن الثالث عربياً بمخاطر نضوب المياه العذبة

2 مارس 2022
الأردن الثالث عربياً بمخاطر نضوب المياه العذبة

وطنا اليوم:كشف تصنيف جديد أصدره مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث، حول “أكثر الدول العربية عرضة لمخاطر نفاد مصادر المياه العذبة إلى الأبد” عن أن الأردن الثالث عربياً بأكثر الدول عرضةً لمخاطر نضوب المياه العذبة.
وأشار التقرير إلى أن سلطنة عمان بين الدول العربية الأقل مواجهة لمخاطر نضوب المياه العذبة.
ووفق التصنيف تصدرت فلسطين قائمة الدول العربية المهددة بنفاد المياه العذبة، حيث تكشف مؤشرات مختلفة زيادة تعرض المصادر البيئية الفلسطينية للإجهاد، خصوصاً على مستوى تقلص مخزون المياه العذبة.
وحسب التقرير الذي اعتمد على دراسة مصادر بحثية وإحصائية مختلفة في كل بلد عربي، حلّت قطر في المرتبة الثانية كثاني أكثر البلدان العربية مواجهة لمخاطر نفاد المياه العذبة الجوفية، وجاء الأردن في المرتبة الثالثة، ولبنان في المرتبة الرابعة.
وجاءت مصر في المرتبة الخامسة، والكويت سادسة، والإمارات سابعة، في حين حلّت ليبيا ثامنة، والبحرين تاسعة، وسوريا عاشرة، فموريتانيا في المرتبة الـ11.
وحلت تونس والجزائر والمغرب والسودان والسعودية واليمن والعراق المراتب من الـ12 حتى الـ18 توالياً.
جدير بالذكر أن المياه العذبة حيوية للحياة، ولكن يتم الحصول عليها من موارد محدودة، حيث تشكل نسبة المياه العذبة من بين كل المياه الموجودة على الأرض 3٪ فقط.
وعلى الرغم من أهميتها للمجتمعات الطبيعية والبشرية لكنها مهددة بعدد لا يحصى من المخاطر، بما في ذلك التنمية المفرطة، والجريان السطحي الملوث، والاحتباس الحراري