الملكية الأردنية : أزمة أوكرانيا سترفع أسعار تذاكر الطيران

1 مارس 2022
الملكية الأردنية : أزمة أوكرانيا سترفع أسعار تذاكر الطيران

وطنا اليوم:قال الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي، إن الصراع الروسي الأوكراني أدى إلى رفع أسعار المشتقات النفطية ما سينعكس على أسعار تذاكر الطيران لاحقا.
وأضاف خلال مشاركته بفعاليات النسخة التاسعة من قمة العرب للطيران، أن قرار أوروبا والشرق الأوسط برفع الحظر وتخفيف قيود السفر وفحوصات كورونا، يعد إيجابيا للقطاع.
وبدأ في الامارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، الحدث الرائد لقطاع الطيران والسياحة بالمنطقة، قمة العرب للطيران، وذلك في مركز الحمرا العالمي للمعارض والمؤتمرات في رأس الخيمة.
وتقام الدورة الحالية للقمة برعاية حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي، تحت شعار “طريق القطاع نحو التعافي”، ويجتمع فيها المئات من خبراء القطاع عالمياً ومحلياً إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام لمناقشة مجموعة متنوعة من موضوعات الطيران والسياحة.
وقال رئيس القمة، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل علي، إن القطاع سجل خلال جائحة كورونا تراجعا كبيرا في الطلب على السفر وإعداد المسافرين ما أثر سلبا على واقع القطاع بخلاف العشر سنوات السابقة.
وأشار إلى أنه تم خلال العام الماضي عقد قمة للعرب والطيران في راس الخيمة وخرجت بنتائج وتوصيات مهمة وتم ترجمة بعضها إلى خطط واستراتيجيات لنصل لعدد من الحلول التي تم البناء عليها سابقا نحو طريق التعافي الاقتصادي.
ولفت إلى أنه ما زال أمامنا تحديات كبيرة خاصة فيما يتعلق برفع أسعار البترول، مشددا على أهمية وضع خطط مستقبلية لتفادي أي عقبات مستقبلية.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، راكي فيليبس، إن قطاعي السياحة والطيران يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، وقد برهنت الأشهر الأربع والعشرين الماضية على ضرورة التعاون لإعادة البناء والتعافي وتبادل المعارف لاكتساب المزيد من المرونة.
وأضاف أن القمة تضيف لقطاع الطيران ميزة مهمة، خاصة أن هناك نقاشات ستدور حول مواضيع الربط والاستدامة والتحول الرقمي، إضافة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة تسهم في صياغة مستقبل قطاع السياحة.
وقال نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كامل العوضي، إن الطلب على السفر تحسن بعد جائحة كورونا، حيث زاد الطلب خلال عام 2021 مقارنة بما كان عليه عام 2020.
ولفت إلى أنه مع العام الحالي بدأنا بالتخلص من جائحة كورونا وهذا مبشر لقطاع الطيران والقطاعات الاقتصادية الأخرى، مشيرا إلى أهمية اتفاق الدول على تطبيق إجراءات موحدة لمساعدة حركة الطيران على العودة لوضعها الطبيعي.
ويتضمن جدول أعمال القمة في يومه الأول ورش عمل تتناول مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالممارسات الإقليمية والدولية لقطاعات السياحة والطيران والمطارات وغيرها.
وتهدف دورة هذا العام إلى وضع خريطة طريق للتعافي بعد جائحة “كوفيد-19″، ونشر الرسائل الأبرز الناجمة عن مناقشة الموضوعات والقضايا المهمة، وتبادل المعارف لمساعدة لاعبي القطاع على توحيد جهودهم للارتقاء بقطاعي الطيران والسياحة.