الحكومة تنفي وجود استثناءات من قانون الدفاع لمنظمات اجنبية

14 فبراير 2022
الحكومة تنفي وجود استثناءات من قانون الدفاع لمنظمات اجنبية

وطنا اليوم:نفى مدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل عدنان الدهامشة وصول أي توصية -إلى الآن- من قبل أي جهة بخصوص أي مؤسسات أو جمعيات أجنبية تعمل في الأردن، لاستثنائهم من أمر الدفاع رقم 6 والمتعلق بالعلاقة بين صاحب العمل والعامل خلال جائحة كورونا.
فيما أوضح الدهامشة أيضا بأنه يمكن لوزارة التخطيط والتعاون الدولي منح استثناءات لبعض المؤسسات والجمعيات الأجنبية العاملة بالأردن بعد دراستها بشكل منفصل، وذلك على شكل توصية لوزارة العمل بخصوص الموظفين، ولكنها لم تصلها أي توصية متعلقة بأوامر الدفاع -لحد الآن-.
وبين الدهامشة اليوم بأنه وفق أوامر الدفاع يحق لصاحب العمل الاستغناء عن خدمات العامل في حال لم يجدد العامل 3 عقود وأكثر مع نفس صاحب العمل وبشكل مستمر، مؤكدا أن وزارة العمل جاهزة لاستقبال أي شكوى بهذا الخصوص لدى منصة حماية أو مكاتب العمل.
وكانت بعض وسائل الإعلام المحلية نقلت في 11 كانون الثاني / يناير الماضي أنباء عن ضغوط تتعرض لها الحكومة الأردنية من بعض المنظمات الأجنبية بالتعاون مع بعض السفراء للحصول على استثناءات بخصوص أمر الدفاع رقم 6 الذي ينظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل خلال جائحة كورونا.