بالوثائق تفاصيل تنشر لأول مرة حول صفقة F16.. الدفع بالتقسيط المريح وأول تجربة طيران بعد 2-3 سنوات

6 فبراير 2022
بالوثائق تفاصيل تنشر لأول مرة حول صفقة F16.. الدفع بالتقسيط المريح وأول تجربة طيران بعد 2-3 سنوات

وطنا اليوم – خاص –  نشرت مواقع وزارتي الدفاع ‏‏و الخارجية الأمريكية ممثلة بلجنة التعاون الدفاعي والأمني DSCA تفاصيل صفقة بيع 16 مقاتلة F-16 Block 72 للأردن بقيمة 4.21 مليار دولار متضمنة المكونات ذات الصلة وقطع الغيار والتسليح والتدريب والدعم اللوجيستي.

حيث سيكون سعر الصفقة 4.21 مليار دولار هو السعر الأقصى الذي يمكن أن تصل له الصفقة، مع العلم ان العديد من المكونات لم يتم الفصل بإختيارها، والسعر الفعلي سيكون أقل من هذا بكثير.تضمن البيان التالي :

The description and dollar value is for the highest estimated quantity and dollar value based on initial requirements. Actual dollar value will be lower depending on final requirements, budget authority, and signed sales agreement, if and when concluded.

‏((هذا الإشعار لبيع محتمل مطلوب بموجب القانون. الوصف والقيمة بالدولار هو لأعلى كمية مقدرة وقيمة بالدولار بناء على المتطلبات الأولية. ستكون القيمة الفعلية بالدولار أقل اعتمادا على المتطلبات النهائية وسلطة الميزانية واتفاقية المبيعات الموقعة ، إذا تم إبرامها وعند إبرامها.)) .

‏ستظهر جميع تفاصيل الصفقة خلال 40 يوما في موقع Federal Register وسيظهر السعر الفعلي للصفقة فيها والمكونات والتجهيزات وباقي التسليح بالتفصيل وسننشر كافة التفاصيل في حينها.
التمويل : قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل Cash Flow Financing Authority (CFF) ولأول مرة للأردن .

‏وحاليا هذا القانون غير مفعل سوى لإسرائيل منذ السبعينات وللأردن مؤخراً، حيث أنه سبق وان استفادت عدة دول من هذا البرنامج قليلة جدا، وهي اسرائيل تركيا واليونان والبرتغال وكوريا الجنوبية وإسبانيا ومصر.
((حيث أن هذا القانون يتيح للدولة المستفيدة منه والتي تسمح لحكومة الولايات المتحدة بالسماح لهذه الدولة التي تتلقى مساعدات عسكرية أجنبية أمريكية ضمن برنامج التمويل العسكري الأجنبي FMF على تمويل سنوي للصفقات العسكرية التسليحية على عدة سنوات وبدعم غير محدود))

أي ان التمويل سيكون بالتقسيط المريح للأردن وعلى عدة سنوات ومن برنامج التمويل العسكري الأجنبي FMF حيث يتم التقسيط على عدة سنوات ليست بالقليلة بحيث يتم خصم الأقساط من المساعدات السنوية العسكرية الأمريكية للأردن

مما يعني أن الصفقة ممولة بالكامل من قبل الحكومة الأمريكية، ولن يدفع الأردن أي أموال من ميزانيته لهذه الصفقة كما ان الصفقة لم تتم بعد 100% .

‏لكن هي بإعتبار المتممة، تمت الموافقة عليها من وزارة الخارجية، ويتبقى الموافقة عليها من قبل الكونغريس والبيت الأبيض، وفي الغالب يتوقع أن يبدأ الإنتاج بعد شهرين أو 3 أشهر، عندما يحال العقد من البنتاغون إلى شركة Lockheed Martin لبدء الإنتاج بعد تحصيل الموافقات اللازمة .

‏يتوقع أن يتم الإنتهاء من أول مقاتلة وأن تبدأ بالطيران الإختباري خلال 2-3 سنوات
ألف مبارك لسلاحنا الجوي الملكي الأردني هذه الصفقة الجبارة والتي تضيف ذراعاً إضافية للردع الجوي للمملكة الأردنية الهاشمية.