البلبيسي: أكثر من 80% من إصابات كورونا في عمّان أوميكرون

31 يناير 2022
البلبيسي: أكثر من 80% من إصابات كورونا في عمّان أوميكرون

وطنا اليوم:قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، الاثنين، إن أكثر من 80% من إصابات فيروس كورونا المسجلة في عمّان كانت لمتحور أوميكرون.
وأضاف البلبيسي ، أن الأردن سجل أكبر عدد إصابات يومية بفيروس كورونا، لكن عدد الفحوص كان قياسي أيضا
وأوضح، أن نسبة إيجابية الفحوص عالية أيضا، بسبب سرعة انتشار أوميكرون المتحور من كورونا.
وتابع: أن الشيء المريح نسبياً، أن أعداد حالات الدخول مازالت ضمن المعدلات المريحة نسبياً، كما هو الحال في نسب الإشغال التي مازالت ضمن المسيطر عليها.
وبين البلبيسي أن هناك 40% – 50% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، فيما هناك نسبة جيدة تظهر عليهم الأعراض التي تستمر لمدة يومين، وعليه فإن المتحور أوميكرون أقل شدة واستمرارية مقارنة بالمتحور دلتا.
وأشار إلى أن فترة الحجر المنزلي للمصابين الذين لا يعانون من أعراض (ارتفاع درجات الحرارة) تبلغ 7 أيام، فيما تبلغ 10 أيام للذين تظهر عليهم الأعراض شريطة أن تكون آخر 3 أيام منها من غير اعراض.
ونوه البلبيسي أن هناك نوعين من المخالطين، الأول مخالط لصيق يتوجب عليه عمل فحص PCR في اليوم الأول وأن يبقى محجوراً لمدة 5 أيام ومن ثم يعاود إجراء الفحص وفي حال كانت سلبية يعود إلى العمل من جديد، أما المخالط غير اللصيق فإنه يستوجب عليه عمل فحص بنفس اليوم وفي حال ظهرت النتيجة سلبية فبإمكانه العودة للعمل بشكل اعتيادي .
وأشار البلبيسي إلى الجرعة الثالثة المعززة مهمة ويستوجب أخذها بعد مضي 3 أشهر بعد الجرعة الثانية، وفي حال مضى على الشخص 3 أشهر وأصيب، فإنه بإمكانه أخذها بعد مضي شهر من الإصابة.