ما هي “ساعة القيامة”؟  وأين توجد ؟ ومن يضبط عقاربها ؟

21 يناير 2022
ما هي “ساعة القيامة”؟  وأين توجد ؟ ومن يضبط عقاربها ؟

وطنا اليوم –  ساعة القيامة”، التي تعد دلالة رمزية على نهاية العالم، بقيت على الوضع ذاته منذ عامين الآن، بمئة ثانية تفصلها عن منتصف الليل، أي النقطة التي قد تندثر عندها البشرية.

أتى الإعلان أمام مجموعة من العلماء المشرفين على تحديث عقارب الساعة، الخميس، وسط تحذيرات شابها بعض التفاؤل.

وتشكل الساعة التي أسسها العالم، ألبيرت أينشتاين، وباحثون من جامعة شيكاغو عام 1947، مقياسا لمدى اقتراب البشرية من تدمير ذاتها، وكلما قاربت الساعة من بلوغ منتصف الليل، قاربت البشرية على الاندثار.

وأسست منظمة “Bulletin of the Atomic Scientists”، على أيدي علماء الذرة الذين ساهموا في تطوير الأسلحة النووية الأميركية ضمن ما يعرف باسم “مشروع مانهاتن”، الذي قدم أول قنبلة ذرية إلى العالم، لأنهم لم يتمكنوا من تجاهل المخاطر الكامنة وراء عملهم، وفقا لما ذكرته صحيفة “ذا إندبندنت“.

ورغم أن الهدف وراء تأسيس الساعة في البداية كان قياس اندثار البشرية وفقا للأسلحة النووية، إلا أنه توسع في وقت لاحق ليواجه كل التحديات التي تواجه البشرية. وتحتضن جامعة شيكاغو الأميركية الساعة في إحدى ردهاتها.

ويمكن لعقارب هذه الساعة أن تسير قدما أو إلى الوراء وفقا لتدهور الوضع الإنساني أو تحسنه، ففي عام 1991، ومع نهاية الحرب الباردة، فصلت 17 دقيقة منتصف الليل، وظلت بذاك الشكل حتى عام 1995.

ومنذ عام 1947، أي منذ تأسيسها، عاد الزمن بالساعة إلى الوراء ثماني مرات، في حين تقدمت نحو “الاندثار” 16 مرة.

وتشير المنظمة عبر موقعها إلى أن “ساعة القيامة” تخضع للتعديل كل عام بالتشاور مع الخبراء في مجلس الإدارة التابع للمنظمة، والمتخصص في مجال الأمن والعلوم، بالإضافة إلى مباحثات مع مجموعة من الباحثين والعلماء، الذين يتضمنون 13 حائزا على جائزة نوبل.

وتضيف المنظمة أن الساعة “أصبحت مؤشرا معروفا حول العالم على هشاشة العالم تجاه أي كارثة ناجمة عن الأسلحة النووية والتغير المناخي والتكنولوجيات المدمرة في القطاعات الأخرى”.