تطورات مثيرة بقضية المواطن الأردني شوفان

13 يناير 2022
تطورات مثيرة بقضية المواطن الأردني شوفان

وطنا اليوم:كشف الناطق الإعلامي لدائرة الأراضي والمساحة طلال الزبن عن تشكيل فريق تحقيق ميداني للنظر بقضية مواطن يدعى شوفان، بث شكواه في برنامج البث المباشر عبر أثير إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية.
وقال الزبن إن جزءا من الأراضي التي تحدث عنها المواطن “شوفان” في منطقة الباعج في المفرق شمالي شرق الأردن، تعود إلى الخزينة، وبعضها الآخر ملكيات خاصة تعود لمواطنين، وما تحدث عنه المواطن شوفان، عبارة عن خليط من هذه الاراضي.
وبين الزبن أن معالجة المشكلة يتمثل في محورين: الأول الملكية الخاصة للأفراد والثاني هو فيما يتعلق بخزينة الدولة.
وأضاف أن معالجة المحور الذي يتعلق بالملكية الخاصة والتي ما تزيد عن 240 دونم، يكون من خلال معاملة تقديم طلب إزالة شيوع لمديرية الأراضي والمساحة في المفرق من قبل صاحب العلاقة لعمل إفراز.
وتابع بأنه سيتم تشكيل فريق ميداني للتحقق من الاعتداء الذي تحدث عنه “المواطن شوفان” فيما يتعلق بالـ 240 دونم وضبطه بمنطقة الباعج في المفرق ومعرفة نوعه، وبعد ذلك سيتم رفع تقرير بالاعتداء للحاكم الإداري ليتم اجراء المقتضى القانوني بهذا الخصوص، منوها أن قانون المحافظة على أملاك الدولة ينص على إزالة الاعتداء يكون على نفقة المعتدي.
وعن تقديم المواطن شوفان شكوى للمحافظ ، شدد الزبن أن المحافظ ليس صاحب سلطة اذا لم يكن مزودا ببيانات وتقارير من دائرة الأراضي تثبت وقوع الاعتداء.
يذكر أن المواطن شوفان تحدث عبر برنامج “البث المباشر” والذي يقدمه الإعلامي صدام راتب المجالي في الإذاعة الأردنية بوجود أراض تزيد على 240 دونم تم الاعتداء عليهم من قبل مواطنين يستغلونها في الزراعة، مشيرا إلى أنه يملك قواشين تثبت أن هذه الأراضي عائدة إليه من زمن جلوب باشا، أي من عام 1956 وما قبله، حيث تقدم بشكوى للمحافظ وللمحكمة.