أول تعليق حكومي بشأن قضية وفاة حمدة الخياطة

3 نوفمبر 2021
أول تعليق حكومي بشأن قضية وفاة حمدة الخياطة

وطنا اليوم:قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود، إن الوزارة تتابع قضية وفاة حمدة الخياطة الأردنية العاملة في إحدى مشاغل الخياطة في منطقة الأزرق.
وأضاف الزيود أن الوزارة تتابع القضية عن كثب، وهناك تقرير قدم من الوزارة إلى الجهات المعنية، علما أن القضية منظورة أمام القضاء.
وأشار إلى أن الوزارة لم تتلقى أي شكوى بخصوص وفاة الخياطة حمدة سابقا.
وبين الزيود أن وزارة العمل يحكمها التعاون مع أصحاب العمل، وإذا كان لديهم أي شكوى، حيث تقوم فرق التفتيش بالتفتيش على المنشآت والتزامها بأحكام قانون العمل.
وأشار إلى أن الوزارة تتلقى الشكاوى من المواطنين عبر عدة قنوات، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي أكثر الطرق استخداما من المواطنين.
كما أكد أن هناك منصة الكترونية تتعلق بالشكاوى العمالية، إذ يتم التعامل معها والتواصل مع أصحاب العمل والعامل، وبحث الحيثيات بين الطرفين، ودائما نحاول التوصل الى حل ودي بينهما.
وذكر أن الوزارة تتعامل مع هذه القضايا وفقا لأحكام القانون والأنظمة، ومثال على ذلك، إذا كان هناك نقلا تعسفيا وفصلا تعسفيا ونقلا يغير المهنة المتعاقد عليها.
وبين أن الوزارة لم تتلقى أي شكوى تتعلق بالتنمر بين أصحاب العمل والموظفين.
وقال الزيود إذا طلبت الجهات القضائية أي معلومات من الوزارة فنحن على أتمة الاستعداد بتقديم جميع المعلومات التي لدينا.
وأثار خبر وفاة حمدة الخياطة الأردنية العاملة في إحدى مشاغل الخياطة في منطقة الأزرق ردود فعل غاضبة وحزن شديد على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتوفيت “حمدة” في إحدى مشاغل الخياطة في منطقة الأزرق فور تعرضها لنوبة غضب وحزن شديدين في أثناء عملها، ما أدى إلى انفجار في (أم الدم الخلقية) أحدث نزفا دمويا شديدا، وذلك بعد تعرضها للإهانة والإساءة والصراخ عليها من قبل رئيسها في العمل، إذ لم يكن أمامها إلا أن تستنجد بمشاعرها لتعبر عن احتجاجها ضد العنف الذي مورس عليها وتهديدها بقطع رزقها.