انحسار مياه سد الوالة ينذر بكارثة بيئية

16 سبتمبر 2021
انحسار مياه سد الوالة ينذر بكارثة بيئية

وطنا اليوم:اظهرت صورة تم التقاطها صباح امس الاربعاء تظهر حجم انحسار المياه في سد الوالة وانخفاض منسوبها بشكل كبير، ليصل الى مرحلة شبه جاف.
تراجع مستوى مخزون المياه في سد الوالة بشكل كبير منذ بداية فصل الصيف الحالي، وصل مستويات خطرة إذ أدى ذلك إلى نفوق آلاف الأسماك، ما يهدد بكارثة بيئية في المنطقة.
وبحسب المزارعين فإن الرائحة في المنطقة جراء نفوق آلاف الأسماك الصغيرة كريهة جدا، مطالبين بتدخل وزارة المياه بشكل سريع لإيجاد حل لمشكلة اضمحلال المياه المستمر في السد. ناهيك عن أنه بات يهدد نحو 1500 دونم من المزروعات بالجفاف، خاصة أن مياهه تجرّ لمسافات تصل إلى أربعة كيلو مترات بواسطة مضخات وأنابيب، والتي بدأت هي الأخرى تتعطل نتيجة اضمحلال المياه.
الى ذلك حمّل عضو مجلس النواب نصار الحصية، مسؤولية اقتراب جفاف سد الوالة والحالة التي وصل اليها إلى القرارات الحكومية السابقة.
وأكد الحيصة ، أن تلك القرارات اسهمت بفقدان نحو اربعة ملاييين متر مكعب من مياه السد، “إسالة” مع نهاية الموسم المطري الماضي.
وأشار إلى أن السد يلفظ أنفاسه الأخيرة ولفت إلى أنه على الحكومة استغلال الواقع المرير لسد الوالة، من خلال إزالة الكميات الهائلة من “الطمم” المتراكم، بعد أن تحول إلى تصحّر واضح في باطن السد.
ويقع سد الوالة في محافظة مادبا على بعد 20 كيلومترا جنوب مدينة مادبا، على شمال الطريق الملوكي المؤدي إلى ذيبان، وهو من النوع الخرساني في الوسط والترابي من الجانبين، ويستعمل للري والتغذية الجوفية، وأنشئ عام 2002 بكلفة تقدر بـ23 مليون دينار أردني.