دودين يصرح عن فتح القطاعات وعودة التعليم الوجاهي في الأردن

12 أغسطس 2021
Students, wearing protective masks, wait in line on the first day of school in the Jordanian capital Amman amid the ongoing COVID-19 pandemic, on September 1, 2020. (Photo by Khalil MAZRAAWI / AFP)

وطنا اليوم:قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين إن وكالة الأنباء الأردنية (بترا) التي يمتد عمرها لأكثر من نصف قرن تعد مصدراً موثوقاً للمعلومة الصادقة.
وأشار دودين خلال زيارته إلى وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ولقائه مديرها العام ومديري المديريات الصحفية والإدارية اليوم الخميس، إلى أن الحكومة تحرص على بث أخبارها ونشاطاتها من خلال الوكالة الرسمية، لافتاً إلى خصوصية الوكالة في نقل الرسائل والأخبار المتعلقة بالدولة الأردنية إلى العالم.
وأشاد دودين بالمهنية العالية والحس الوطني الذي يتمتع به العاملون في الوكالة وقدرتهم على التغطية الإعلامية والمتابعات الصحفية للأحداث المحلية والعربية.
كما أثنى على جهود العاملين في (بترا) خلال جائحة كورونا، وذلك عبر بث الأخبار والتقارير الصحفية المتعلقة بالوباء إلى وسائل الإعلام المحلية والعربية، إضافة إلى دورها في نقل رسائل التوعية والتثقيف حول مخاطر الوباء والتأكيد على ضرورة تلقّي المطاعيم.
وأكد دودين خلال اللقاء الذي حضره عدد من صحفيي وإداريي الوكالة أن الحكومة تعكف على إعداد صندوق المحتوى الإعلامي خلال الفترة المقبلة، الذي سيُنشأ بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، والذي يهدف إلى إيجاد موارد مالية مستدامة تدعم الارتقاء بنوعية المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام ولا سيما الصحف الورقية عبر التدريب والتطوير.
ولفت دودين إلى أن الحكومة مستمرة في خطة فتح القطاعات (صيف آمن)، وتسعى إلى أن يبلغ عدد متلقي جرعتي مطعوم كورونا في بداية أيلول المقبل نحو 3 ملايين شخص، بما يسهم في توفير مناعة مجتمعية أكبر للحد من انتشار متحور دلتا السائد في معظم دول العالم.
وجدد التأكيد على أن المدارس في المملكة مستعدة لعودة التعليم الوجاهي للطلبة في العام الدراسي المقبل في شهر أيلول المقبل، خصوصاً بعد نجاح حملة تلقّي المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة للمطاعيم ، واستمرار تلقّي الطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً للمطاعيم.
ودعا في هذا الصدد وسائل الإعلام إلى بث الأمل والروح الإيجابية عند تداولها للأخبار والمعلومات خصوصاً بعد الفترة الصعبة التي مر بها المواطنون من الناحية النفسية نتيجة تداعيات جائحة كورونا خلال فترة الحظر الشامل.
وفيما يتعلق بالزيارة الملكية الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أن هذه الزيارة أثبتت أن الأردن هو القطب السياسي الأبرز في المنطقة، آملاً أن تنعكس مخرجاتها على تجاوز العديد من التحديات التي تواجهها المملكة.
وأضاف أن الأردن دفع خلال السنوات الماضية أثماناً سياسية باهظة نتيجة مواقفه المشرفة تجاه القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والحفاظ على هوية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وتطرق دودين خلال اللقاء إلى عدد من القضايا المحلية، كالمشاريع الاستراتيجية التي تنوي الحكومة القيام بها كمشروع الربط السككي من محافظتي معان والعقبة باتجاه الماضونة، ومشروع “الناقل الوطني” لتحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة ونقلها إلى محافظات المملكة، إضافة إلى زيارات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لعدد من المحافظات والمناطق في المملكة لتفقد المرافق العامة والوقوف على سير عمل المشاريع التنموية والإنتاجية.
بدوره، قال مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، إن الوكالة مستمرة في رسالتها القائمة على تزويد الجمهور والقراء بالمعلومة التي تتميز بالمهنية والمصداقية، وذلك بما يسهم في تعزيز أواصر الثقة بين الحكومة والمواطنين.
وأشار حجازين إلى أن الوكالة وحرصاً منها للحفاظ على أرشيف الصور والأخبار الذي يوثق أحداثاً مهمة في تاريخ الدولة الأردنية، بدأت في مشروع أرشفة الصور بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية، إذ استطاعت خلال المرحلة الأولى توثيق 10 آلاف صورة.
ولفت إلى أن الوكالة تقدم ومن خلال مديرية التدريب والتطوير المؤسسي عدداً من الدورات التدريبية المتخصصة في الفنون الصحفية المتنوعة لموظفي المؤسسات الحكومية وطلبة كليات الصحافة والإعلام في الجامعات الحكومية والخاصة.
وجرى خلال اللقاء حوار حول عدد من القضايا والمواضيع كدعم وكالة الأنباء ببعض الأجهزة والمعدات الحديثة، والسماح بتعيين موظفين جدد للوكالة على جدول التشكيلات للعام الماضي، وذلك لسد العجز الحاصل نتيجة تقاعد بعض الموظفين خلال الفترة الماضية.
وخلال الزيارة، كرم دودين عدداً من الصحفيين والإداريين العاملين في الوكالة والذين حصلوا على جوائز خلال السنوات الثلاث الماضية وهم: مازن النعيمي، وبركات الزيود، وزياد الشخانبة، ومجد الصمادي، واينال الصباح، وبشرى نيروخ، ومجدي التل، وعرار الشلول، ونواف الزبن.
وأشاد دودين خلال التكريم بجهود الحاصلين على الجوائز ومساهمتهم في نقل صورة إيجابية عن الوكالة، قائلاً: “هذه الجوائز تعد مدعاة للفخر”.
وأكد حجازين أن تكريم الفائزين بجوائز صحفية وإدارية يأتي لتعزيز ثقافة التميز وتشجيع الزملاء في الوكالة على تقديم منتجاتهم من الفنون الصحفية لجوائز محلية وعربية كونها ذات مستوى مهني عال.
وعلى هامش الزيارة، جال وزير الدولة لشؤون الإعلام على مديرية التدريب والتطوير المؤسسي، واطلع على مركز تدريب اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الموجود في الوكالة، والتحديثات التي طرأت عليه.
كما زار دودين قسمي التحرير العربي والأجنبي، وتبادل الحديث مع سكرتيرية التحرير والمحررين، مثنياً على جهودهم المتواصلة في بث الأخبار والتغطيات الإخبارية للأحداث.