الاردنية فاطمة ابوشنب تترجم بين بايدن واردوغان

16 يونيو 2021
الاردنية فاطمة ابوشنب تترجم بين بايدن واردوغان

وطنا اليوم:تداولت وسائل إعلام تركية، ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر فيها فتاة محجبة إلى جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لقائه مع نظيره الأمريكي جو بايدن الاثنين الماضي في بروكسل.
وأشارت وسائل إعلام تركية، إلى أن الفتاة التي كانت جالسة بجانب الرئيس التركي، هي المترجمة فاطمة قولهام أبو شنب، ووالدها هو علي أحمد أبو شنب، وهو أردني يحمل الجنسية الأمريكية، ووالدتها هي النائبة التركية السابقة المعروفة مروة قاوقجي، والتي طردت من البرلمان بسبب ارتدائها الحجاب.
ونقل عن صحف تركية، أن فاطمة أبوشنب أكملت دراستها الجامعية في العلاقات الدولية في جامعة جورج ميسون الأمريكية، ثم تابعت درجة الماجستير في “العلاقات بين المسلمين والمسيحيين” في برنامج الدراسات الليبرالية في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة.
وعملت أبوشنب باحثة مساعدة في مراكز بحثية مختلفة كمنظمة “بيكي تفند للحرية الدينية” ومركز “وودرو ويلسون” الدولي للعلماء والكونغرس الأمريكي، كما تعمل الآن متخصصة في العلاقات الدولية في الرئاسة التركية.
ودائماً ما تظهر فاطمة أبو شنب، إلى جانب أردوغان خلال لقاءاته مع الزعماء الأجانب، حيث تتولى مهمة الترجمة في اللغتين التركية والإنكليزية.
يُذكر أن مروى قاواقجي، والدة الشابة التركية، تتولى حالياً منصب السفيرة التركية لدى ماليزيا، فيما خالتها روضة قاواقجي، نائبة بالبرلمان عن حزب العدالة والتنمية.
وكانت مروى قاواقجي، أول محجبة تفوز في انتخابات البرلمان التركي عام 1999 عن حزب “الفضيلة” بزعامة رئيس الوزراء التركي السابق نجم الدين أربكان، إلا أنها واجهت صعوبات كبيرة في بلدها آنذاك وطردت من الجلسة بسبب ارتدائها الحجاب.
لاحقاً، أُسقطت عنها الجنسية التركية بعد 11 يوماً من دخولها قاعة البرلمان، وأصدرت المحكمة قراراً بحظر حزب الفضيلة ومنع خمسة من قادته بينهم مروى قاوقجي من ممارسة العمل السياسي 5 سنوات، لكن الاتحاد البرلماني الدولي أصدر بياناً بعدم قانونية إسقاط النيابة والجنسية التركية عن مروة قاوقجي.
غادرت قاوقجي إلى الولايات المتحدة لتكمل دراستها في جامعة هارفارد وعملت عضوَ تدريس في كلية العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن.
وفي يوليو/ تموز 2017، عادت قاواقجي إلى المشهد السياسي مجدداً، حينما عينتها وزارة الخارجية التركية سفيرة لبلادها في العاصمة الماليزية كوالالمبور.