اجتماع وزراء خارجية مصر والعراق والأردن والمشرق الجديد في الأفق

29 مارس 2021
اجتماع وزراء خارجية مصر والعراق والأردن والمشرق الجديد في الأفق

وطنا اليوم:عقد وزراء خارجية كل من الأردن والعراق ومصر في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الاثنين، اجتماعًا تحضيريًا لاجتماع القادة الرابع، ضمن آلية التعاون بين الدول الثلاث، والمقرر في الأيام القادمة.
وبحث الوزراء الثلاثة سبل تعزيز التعاون وتحقيق التكامل الاقتصادي، وتنسيق الجهود، لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، في إطار مشروع المشرق الجديد الذي تعتزم الدول الثلاث تشكيله.
وتناول الاجتماع مسألة المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية، إلى مشروع الربط الكهربائي ومد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة.
وتطرق الاجتماع إلى القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى بالاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في المنطقة بدءا من القضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب على الإرهاب ومستجدات الأزمة اليمنية والليبية.
وبحث الاجتماع موضوع تسهيل منح تأشيرة وتسهيل التنقل بين البلدان الثلاثة، مع التأكيد على أهمية عقد الاجتماع الثلاثي بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات بين الدول.
يشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أعلن تأجيل القمة الثلاثية التي كان من المقرر عقدها السبت الماضي، بسبب حادثة قطاري مدينة سوهاج المصرية.