بنك صفوة
CAB

حمى الانتخابات في الاغوار الجنوبية، بطء واداء باهت

16 أكتوبر 2020
حمى الانتخابات في الاغوار الجنوبية، بطء واداء باهت

فتحي الهويمل

حمى الانتخابات في لواء الأغوار الجنوبية تسير ببط جراء جائحة كورونا علما بأن لواء الأغوار الجنوبية البالغ تعدد الناخبين فيه حوالي ٢٩ ألف ناخب وناخبه يعتبر الأكثر نسبة في التصويت على مستوى محافظة الكرك وتزيد عن نسبة ٨٥% وفي بعض الدورات وصلت نسبة التصويت ٩٥%،

الان هذه الدورة تختلف عن الدورات السابقة في ظل وجود الوباء والحظر الشامل وعدم الاقبال على الاقتراع من قبل المواطنين لعدم وجود ثقة في أداء وعمل النواب باعتبار مجلس النواب الثامن عشر من افشل المجالس.
وحول الموعد الدستوري لإجراء الانتخابات مازال هناك ضبابية وعدم وضوح حول موعد إجراء الانتخابات أو تاجيلها نظرا لزيادة عدد الإصابات واستمرار الوباء ومازالت الرؤية غير واضحه لدى اصحاب القرار وهذا يؤدي إلى ارباك لدى الناخبين .
ما بالنسبة إلى المرشحين في لواء الأغوار الجنوبية جميعهم محسوبين على عشائرهم الكبيرة والصغيرة بنسبة٩٩% ولا يوجد من المرشحين محسوبين على أحزاب سياسية وحركات دينية باستثناء مرشح واحد نضم الى كتلة الإصلاح في الكرك و٣ مرشحين آخرين انضموا إلى كتل في الكرك وهم الأضعف في عشائرهم لوجود مرشحين أقوياء.
في الأغوار الجنوبية يوجد ٣ كتل كتلة أبناء الأغوار تضم ٨ مرشحين وكالة النصر تضم ٩ مرشحين من بينهم المرشح المسيحي الوحيد في كتل الأغوار الجنوبية هو المهتدس مروان هلسا وكتلة الوفاق ٩ مرشحين.
ترشح نواب سابقين ٣ نواب خاضوا الانتخابات جميل العشوش ٩٣ و٢٠٠٣ وصباح الشعار ورنده الشعار ٢٠١٦.
وترشح ٨ مرشحين خاضوا الانتخابات في السنوات السابقة ولم يحالفهم الحظ.
حيث ترشح في الدورة الماضية ٢٠١٦ ١٠ مرشحين في قوائم مغلقة من بينهم سيدتين فازوا في الانتخابات من عشيرة واحدة الدكتورة صباح الشعار في كتلة الشمس حصلت الكتلة على ٨٥٣٩ صوتا ورنده الشعار كتلة الوفاء حصلت الكتلة على٨.٧٠٢ صوتا.
حيث ترشح في ٢٠١٦ ٣ سيدات فقط حصلت المرشحه الثالثة على ١٠٢٤ صوتا اما هذه الدورة ترشح ٥ سيدات منهم الثلاث الذين ترشحوا سابقا سيدتين لأول مره فازوا في انتخابات البلدية والمجالس المحلية.
اما المؤهلات العلمية للمرشحين يحمل منهم ٥ دكتورة ١٣ يحملون البكالوريس والهندسة و٤ يحملون الدبلوم كلية مجتمع و٣ يحملون الثانوية العامة و٤ الذين لا يحملون الثانوية العامة تكتلوا مع كتل في الكرك.
ومن المتوقع التنافس بين كتلتين في الأغوار الجنوبية تحصد منهم مقاعد وربما تحصد احتمال تحصد أحد الكتل مقعد الكوتا.
اذا استمر الوضع كما هو عليه على مستوى محافظة الكرك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.