ابوصعيليك : هل تم فحص هاتف الرئيس؟

26 يناير 2022
ابوصعيليك : هل تم فحص هاتف الرئيس؟
وطنا اليوم –  وجّه النائب محمد أبو صعيليك سؤالا نيابيا إلى رئيس الوزراء حول ملفّ “اختراق هواتف شخصيات سياسية ونقابية وحقوقية والتجسس عليها”.
وسأل أبو صعيليك رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة فيما لو كانت أي جهة حكومية قد تعاقدت على شراء أي برامج تنصّت على المكالمات الهاتفية، وهل تملك أي جهة صلاحية التنصت على المكالمات الهاتفية دون وجود إذن قضائي، وهل لدى أي جهة حكومية مندوبين لدى شركات الاتصالات وكم عددهم وما هي الجهات التي جرى انتدابهم منها وما هي طبيعة مهامهم.
وتساءل أبو صعيليك عن صحة الأنباء التي تحدثت عن مفاوضات جهات رسمية حكومية مع شركات دولية لشراء برنامج بيغاسوس التابع لمجموعة (NSO الصهيونية ) لغايات التجسس على الهواتف المحمولة واختراقها، ومن هي الجهات التي فاوضت، ومن هي الجهات التي تم مفاوضتها، وهل تم شراء هذا البرنامج من أي جهة؟
كما سأل أبو صعيليك الخصاونة فيما لو قامت أي جهة رسمية بفحص هواتف رئيس الوزراء و / أو الوزراء و /أو المسؤولين الأمنيين والعسكريين في الأردن لاكتشاف أي محاولات اختراق وتجسس عليها، وكم عدد الهواتف التي تم فحصها، ولأي المسؤولين تعود، وماذا كان نتيجة ذلك؟
وسأل النائب عن الإجراءات التي قامت بها الحكومة بخصوص ما ثبت من اختراق هواتف شخصيات سياسية ونقابية وحقوقية أردنية والتجسس عليها من خلال برنامج بيغاسوس الصهيوني؟