عبارة لنائب تستفز الحكومة والرياطي تقارن المواطن العادي بأبن المسؤول ومن الأقرب لرئاسة مجلس النواب ؟

25 أغسطس 2021
عبارة لنائب تستفز الحكومة والرياطي تقارن المواطن العادي بأبن المسؤول ومن الأقرب لرئاسة مجلس النواب ؟
  • الظهراوي : كل شي بحياتنا رسوم وعند الله ستجتمع الخصوم
  • النبر يسأل الحكومة عن المدة التي سيمكث فيها “اللاجئون الأفغان” في الأردن
  • الربابعة : مشاريع الحكومة الرقمية لا نراها إلا في المريخ
  • خليل عطية ينتقد مسلسل مدرسة الروابي
  •  العدوان : رئيس الوزراء ” ينهى عن شرب الخمر ويمسك الكأس بيده”
  • مشادة كلامية في اجتماع لمناقشة مطالب الفئة الثالثة في التربية
  • العرموطي: نقل العملاء الافغان الى الاردن اولى بركات اتفاقية الدفاع مع امريكا

وطنا اليوم – لوزان عبيدات

  • ابداح يتساءل حول مبررات التعيين على الحالات الإنسانية والاستثنائية

طالب النائب المهندس عطا ابداح الحكومة بيان أسماء ومؤهلات الذين تم تعيينهم أو التنسيب بتعيينهم من قبل ديوان الخدمة المدنية لحساب وزارة التربية والتعليم سواء كحالات إنسانية أو استثنائية.
وزاد ابداح خلال سؤاله النيابي الذي وجهه اليوم الثلاثاء الى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إيضاح المبررات المعنية بتلك التعيينات بشكل تفصيلي، لافتا الى ان طلبه يأتي انطلاقا من التأكيد على أهمية تعزيز مبدأ المساواة والعدالة والشفافية.

  • النائب سميرات : تغاضيت وتجاهلت مرارا وتكرارا .. ومعاذ الله أن أسيء للذات الإلهية

وجه النائب المحامي ، رائد سميرات ، رسالة إلى أهالي محافظة البلقاء عقب الهجوم الشعبي عليه عبر منصات التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية بعد إتهامه بالإساءة للذات الإلهية فور انتهاء الجلسة الصباحية لمجلس النواب .

وقال النائب سميرات في منشور له عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي ، فيسبوك ،  ” في جلسة مجلس النواب ناقشنا العديد من القوانين ضمن واجبنا التشريعي وكان لي العديد من المداخلات والمواقف التي تهدف الى رقي الوطن وتحقيق طموح أبناء دائرتي البلقاء وحيث انني لم اتوانى بالدفاع عن حقوقهم والحديث بهموهم ” .

  • النبر يسأل الحكومة عن المدة التي سيمكث فيها “اللاجئون الأفغان” في الأردن

تساءل النائب عمر النبر عن المدة التي سيمكث فيها “اللاجئون الأفغان” في الأردن ، والذي يقدر عددهم ب 2500 أفغانياً  .

من جهته ، أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، أن المواطنين الأفغان الذين وافق الأردن على عبورهم من خلال أراضيه إلى الولايات المتحدة الأمريكية لن يستوطنوا في الأردن نهائيا.

وقال كريشان في إن الأردن وافق على دخول 2500 أفغانيا، ودخول هؤلاء سيكون لمجرّد العبور، ولن يستوطنوا في الأردن نهائيا .

  • الزعبي: أين الحكومة عن مافيا الدواء؟

انتقد النائب فواز الزعبي غياب الرقابة الحكومية على الصيدليات في الأردن، مؤكدا أن بعض الصيدليات تبيع الأدوية للمواطنين بأسعار متفاوتة.

وقال اشترى علاج قطرة للعينين من صيدلية بمبلغ دينار ونصف ليتفاجأ في اليوم التالي بأن سعرها يتجاوز 4 دنانير في صيدلية اخرى.

وقال الزعبي: “هناك مافيات دواء بالأردن”.

  • العدوان يتساءل دور الحكومة في الولاية العامة

تساءل النائب عماد العدوان عن دور الحكومة في الولاية العامة، وانتشال المواطن الأردني من التحديات التي تواجهه يومياً، دون أن تطلع الحكومة عليها أو تحاول حلها.
وبين العدوان  أن اهالي الاغوار يعانون من انقطاع التيار الكهربائي المتواصل بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيراً أن الإنقطاع يزيد عن 9 ساعات يومياً في الوقت التي وصلت درجة الحرارة لما يقارب 50 درجة مئوية.

  • الرياطي :  سلطة العقبة تضيق على موظفيها عبر إجراءاتها المتعلقة بالتأمين الصحي

وجه النائب حسن الرياطي كتاباً لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، طالب فيه بالتدخل لتصويب قرارات سلطة العقبة الإقتصادية الخاصة بعد نيتهم بالتراجع عن التأمين الصحي للموظفين .

وقال الرياطي إن إدارة سلطة العقبة وعبر عدة قرارات وإجراءات باتت تصنع أزمات عدة ، لافتاً إلى أنها تعالج  تراكمات سوء الإدارة المالية عبر جيب الموظف .

  • العرموطي و العملاء الافغان

جدد النائب صالح العرموطي التحذير من تداعيات اتفاقية الدفاع المشترك التي وقعها الأردن مع الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا إن أول بركاتها نقل القوات الأمريكية من العراق وقطر وأفغانستان إلى (13) موقعا في الأردن، بالاضافة إلى ما جرى الاعلان عنه يوم أمس من ادخال العملاء الأفغان إلى الأراضي الأردنية.
وقال العرموطي إن فرض ادخال العملاء إلى الأردن فيه انتقاص من سيادة الدولة، فمثل هذا القرار سيادي ولا يجوز التعامل معه بهذه الطريقة، مشددا على أن الوضع لا يتطلب أن نكون إلى جانب طرف أو آخر.

  • التوجيه الوطني النيابية: لن نقبل بتقييد عمل المواقع الالكترونية

قال رئيس لجنة التوجيه الوطني، النائب عمر الزيود، إن اللجنة تقف ضدّ التضييق على وسائل الاعلام بكافة أشكالها، ولن تقبل تقييد عمل المواقع الالكترونية.
وأضاف الزيود إنه سيطلب توضيحات من وزير الاعلام المهندس صخر دودين حول أسباب تعديل أنظمة الإعلام وزيادة رسوم الترخيص عليها، كما سيطلب كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الملف.

  • الرياطي: لو البكور ابن مسؤول لقامت الدنيا

هاجمت النائب تمام الرياطي مسؤولي محافظة العقبة بعد وفاة الشاب ” أحمد نزار ماضي البكور”، إثر سقوط قطعة حديدية عليه في ميناء العقبة جنوبي الأردن.
وكتبت الرياطي عبر الفيسبوك “خطيتك في رقبة كل مسؤول وكل نائب وكل سحيج وكل متسلق ، الله لا يسامح كل واحد قصّر في حقك وفي حق كل واحد إستشهد نتيجة الإهمال وإنعدام المسؤولية “.
وتابعت تقول: “لو إنك إبن مسؤول كان قامت الدنيا وما قعدت ، كان عملوا الك مظله عشان تقعد تحتها في درجات الحرارة العالية”.

  • النائب عشا للحكومة : شمو على حالكم شوي 

طالب النائب الدكتور أحمد عشا ، من الحكومة أستعمال ادوية جديدة يستعملها من يصاب بفيروس كورونا تساعده على إستعادة حاسة الشم من جديد .

وقال عشا للحكومة ” عليكم استعمال دواء يستعملة مريض كورونا لإستعادة حاسة الشم ” واضعاً بذلك دواء خاص يعالج هذا الشيء أمامهم ، قائلاً ” شمو على حالكم شوي “

  • مطالبات نيابية بتخفيض الضريبة على المحروقات

طالب عدد من نواب المجلس النيابي التاسع عشر ، بضرورة تخفيض نسبة الضريبة على المحروقات نتيجة ارتفاعها بشكل كبير في المملكة .

وأكدوا على أن الضريبة أصبت تشكل عبئا ثقيلا جدا على المواطن ، كون أن معظم أسعار السلع ارتفعت جراء جائحة كورونا والتي تسببت بإرتفاع أسعار الشحن عالمياً .

  • الظهراوي و الرسوم المفروضة على المواطنين

انتقد النائب محمد الظهراوي ، ارتفاع الرسوم التي تفرضها الحكومة بشكل كبير جراء جائحة كورونا والإغاقات المستمرة التي أثرت سلباً على الإقتصاد .

وقال الظهراوي في منشور عبر الفيسبوك ” كل شي بحياتنا رسوم وعند الله ستجتمع الخصوم !!!! ” .

  • السواعير يكشف عن تطورات الحالة الصحية للعجارمة

كشف المحامي اسماعيل السواعير عن تطورات الحالة الصحية للنائب السابق أسامة العجارمة بعد دخوله اليوم الثاني عشر من الاضراب عن الطعام والشراب والأدوية.
وقال السواعير : أن الوضع الصحي للعجارمة خطير جداً بعد رفضه تناول الأدوية بعد ان نقلته ادارة سجن ماركا إلى المستشفى يوم الأثنين الماضي لاخضاعه للفحص الطبي وهو شبه غائب عن الوعي ، مشيرا إلى أن النائب السابق يرفض فكّ الاضراب.

  • إصابة النائب ينال فريحات بكسور اثر سقوطه عن الخيل

اصيب النائب ينال فريحات بكسور وإنحراف في المفصل اثر سقوطه أثناء ركوب الخيل .
وكتب فريحات في منشور عبر فيسبوك، “قدر الله وما شاء فعل.. تعرضت لإصابة كسور عديدة وإنحراف بالمفصل بعد سقوطي أثناء ركوب الخيل.. قمت على اثرها بإجراء عملية جراحية لتثبيت المفصل استمرت لأربع ساعات”.

  • رئاسة مجلس النواب التاسع عشر 

تعتزم كتلة الشعب النيابية على ترشيح النائب عبد الكريم الدغمي  لرئاسة المجلس النيابي التاسع عشر ، بالوقوف خلفه بكامل اصوات أعضاء الكتلة النيابية .

وبالرغم من تسمية الكتلة بالأغلبية لتشريح النائب عبد الكريم الدغمي لرئاسة مجلس النواب ، الا ان الكتلة أعلنت عن وضع النائب علي الطراونة بديلاً للدغمي في حال انسحابة .

كما اجرت الكتلة انتخاباتها بين النائب عبد الكريم الدغمي والنائب علي الطراونة في منزل النائب زياد المساعيد ، وتمكن الدغمي من الحصول على غالبية الأصوات .

  • خليل عطية و مسلسل مدرسة الروابي

انتقد النائب خليل عطية المسلسل الأردني مدرسة الروابي للبنات، وما جاء فيه من مشاهد تخالف عادات وتقاليد المجتمع الأردني، الذي رفض ما جاء من أحداث خارجة عن النص في المسلسل.
وبين عطية  أن هناك مذكرة نيابية يتضمن فحواها استنكار ما جاء في مدرسة الروابي للبنات، من احداث مؤسفة لا تعبرعن المرأة الأردنية.

  • مشادة كلامية في اجتماع نيابي 

شهد اجتماع اللجنة الإدارية النيابية، مشادة كلامية بين رئيس اللجنة النائب علي الطراونة وعدد من المتواجدين من موظفي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم، حول تأجيل مناقشة مطالب هذه الفئة، بسبب عدم حضور وزير التربية والتعليم محمد أبو قديس.
وبين المشاركين أن هناك تغول من قبل وزارة التربية والتعليم منذ عشرة أعوام، مشيرين إلى أن غياب وزير التربية محمد أبو قديس المكرر عن اجتماعات اللجنة غير مبرر “ومقصود” دون أن يكون هناك حراك نيابي رغم التغول الواضح على حقوق هذه الفئة على حد قولهم.

  • الربابعة للحكومة : ملايين تنفق على مشاريع لا نراها الا في المريخ

قال النائب جعفر الربابعة ، إن الحكومة تقوم بصرف ملايين 25 مليون دينار أردني على معلمي الإضافي في المدارس الحكومية دون الرجوع إلى خطة واضحة توفر عليهم حجم هذه المبالغ .

واستغرب الربابعة من الحكومة التي تقوم بصرف ملايين كبيرة جداً على مشاريع رقمية و تنموية منذ سنوات واصفها ” بمشاربع لا نراها إلا على كوكب المريخ ” .