أمانة عمان تكشف للأردنيين : مصادرة بضائع البسطات بالصور

1 يوليو 2021
أمانة عمان تكشف للأردنيين : مصادرة بضائع البسطات بالصور

وطنا اليوم:وضعت أمانة عمان الكبرى أسسا جديدة لتنظيم الرقابة على البيع العشوائي، عقب جدل على خلفية تصرفات عدد من موظفي البسطات في “الأمانة”، نموذج توثيق لجميع عمليات الرقابة على البيع العشوائي في المدينة يتضمن مخرجات العملية والإجراء المتخذ.
وبموجب الأسس تقوم الفرق بجولات ميدانية على البسطات والعربات ومركبات البيع العشوائي والأكشاك المخالفة والمعرشات المخالفة وحظائر المواشي والطيور غير المرخصة.
ويتم التعامل مع البسطات بحسب المادة المعروضة عليها ففي حال كانت خضارا وفواكه يتم تحميلها وترتيبها في المركبات المرافقة للحملة، وتصوير كيفية التحميل ويقوم مراقب البسطات بتسجيل أعداد وكميات المواد المرفوعة ضمن كشف المواد التي يتم رفعها وتوقيعه من الجهات الأمنية المرافقة ويتم تسليم المواد المرفوعة للجمعيات الخيرية المعتمدة من وزارة التنمية الاجتماعية كما يتم في حال توفر اسم المخالف بمخاطبة الحاكم الإداري لربط المخالف بتعهد مالي.
وفي حال ضبط مواد غذائية معلبة وأطعمة مكشوفة يقوم مراقب البسطات بإتلاف المواد في الميدان ضمن آلية الإتلاف المعتمدة ويتم إرسالها إلى محطة شرق عمان التحويلية لإرسالها إلى مكب الغباوي لطمرها ويقوم مراقب البسطات بإعداد كشف بالمواد المتلفة يتم اعتماده من الجهة الأمنية المرافقة وفي حال توفر اسم المخالف يتم مخاطبة الحاكم الإداري لربطه بتعهد عدم ممارسة البيع العشوائي المخالف.

وبحسب الأسس، في حال ضبط ملابس وألعاب ومواد منزلية واكسسوارات خلوية وما شابهها يقوم عمال البسطات بتحميل المواد التي يتم رفعها لكل مخالف ضمن كيس مخصص توضع البضاعة داخله وبحضور الشخص المخالف ويقوم مراقب البسطات بإغلاق الكيس أمامه وتسليمه الرقم التسلسلي للكيس الذي تم وضع المواد داخله كما يقوم مراقب البسطات بإعداد كشف يتضمن أسماء المخالفين وأرقام التسلسل للأكياس المخصصة فيه المواد التي تخصهم ويتم اعتماده من الجهة الأمنية المرافقة ويتم إعلام المخالفين بمراجعة الأسواق الشعبية لاستلامها، ويقوم مراقب البسطات بتسليم الأكياس لمندوب السوق الشعبي ضمن اختصاص المنطقة من أجل تسليمه لصاحب المخالفة على أن يقوم صاحب المخالفة بعرضها ضمن السوق الشعبي ويتم مخاطبة الحاكم الإداري لربط المخالف بتعهد مالي بعدم ممارسة البيع العشوائي المخالف.
وفي حال ضبط مواد ذات طابع أمني “منشطات، حبوب مخدرة، ألعاب نارية، مشتقات نفطية، يقوم عمال البسطات بتحميل المواد التي يتم رفعها لكل مخالف ضمن كيس مخصص توضع كامل بضاعته داخلها وبحضور الشخص المخالف ويقوم مراقب البسطات بتسليم الجهات الأمنية المواد المرفوعة ليتم التعامل معها حسب الإجراءات المتبعة لديهم.

وفيما يتعلق بالعربات يتم رفع المواد المعروضة وفق الإجراءات المتخذة في البسطات حسب نوع المادة ويقوم مراقب البسطات بضبط العربة وتزويد صاحبها بالضبط المعتمد ويقوم عمال البسطات بتحميل العربة على السيارات المرافقة للحملة ويقوم مراقب البسطات بإعداد كشف بأسماء المخالفين وموقع المخالفة ووصف للعربة يتم اعتماده من الجهات الأمنية المرافقة ويقوم مراقب البسطات بتسليم العربايات إلى مستودع غير الصالح المعتمد في الأمانة ضمن كشف العربات المخالفة ويقوم مراقب البسطات بتسليم رئيس القسم كشف العربات المخالفة ويتم مخاطبة الحاكم الإداري لربط المخالف بتعهد مالي بعدم ممارسة البيع العشوائي المخالف.
أما بالنسبة لمركبات البيع العشوائي، أشارت الأسس إلى أنه في حال عدم وجود مرافقة أمنية يقوم مراقب البسطات بتصوير السيارة مع المواد الموجودة عليها بشكل واضح مع رقم السيارة ويقوم مراقب البسطات بإعداد كشف بالسيارات المراد التعميم عليها مرفقة بالصور وتسليمه إلى رئيس القسم.
وأشارت الأسس إلى كيفية التعامل مع المعرشات والمشاتل غير المرخصة حيث يقوم مراقب الصحة في المنطقة بتوجيه إنذار للمعرش المخالف لرفعها وفي حال تمت الإزالة يتم رفع المواد الموجودة في المعرشات والمشاتل وفق الإجراءات المتخذة في البسطات حسب نوع المادة ويقوم عمال البسطات بتفكيك وتحميل المعرش والموجودات ويقوم مراقب البسطات بضبط المعرش وتزويد صاحبه بضبط معتمد ويتم مخاطبة الحاكم الإداري لربط المخالف بتعهد مالي بعدم ممارسة البيع العشوائي المخالف.
في حين يتم توجيه إنذار للأكشاك غير المرخصة لإزالته وفي حال الإزالة يتم إغلاق الإنذار.
وفيما يتعلق بالحظائر والمواشي غير المرخصة يقوم مراقب الصحة في المنطقة بتوجيه إنذار للحظيرة المخالفة لرفعها وفي حال الإزالة يتم إغلاق الإنذار وفي حال عدم إزالة الحظيرة يتم رفع المواشي وإعداد كشف بها وتسليمها إلى دائرة المسالخ بعد اعتماد الكشف من الجهات الأمنية المرافقة ويقوم عمال البسطات بتفكيك وتحمل الحظيرة والموجودات داخلها في الآليات المرافقة للحملة وتسليم الموجودات الخاصة بالحظيرة إلى مستودع غير الصالح ويتم مخاطبة الحاكم الاداري لربط المخالف بتعهد مالي بعدم ممارسة البيع العشوائي المخالف.
ومن المفترض أن يترافق مع “الأسس” بدائل أخرى تشتمل على فتح 3 أسواق شعبية في مناطق بسمان وماركا والمدينة وتخصيص قطع أراض لها بما يتلاءم مع السلامة المرورية والعامة، والابتعاد عن التجمعات التجارية في هذه المناطق.
وتوجد في العاصمة أسواق شعبية، تعمل في أيام محددة، كسوقي الجمعة في رأس العين والسبت في القويسمة والثلاثاء في المقابلين وغيرها.
ويحكم عمل الأمانة بشأن البسطات، قانون و4 أنظمة، وهي قانون البلديات ومنع المكاره والأرصفة.