بنك القاهرة عمان

الأعلى للسكان: مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

24 سبتمبر 2022
الأعلى للسكان: مليون مولود في الأردن كل 5 سنوات

وطنا اليوم_أرجع أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى المصاروة، الزيادة في أعداد المواليد في الأردن إلى ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة.


وقال المصاروة ، إن الأردن سجل في 12 سنة الماضية زيادة بعدد السكان بنحو مليوني ونصف المليون مولود، بمتوسط مليون مولود لكل 5 سنوات.


وأشار إلى أن الزيادة بعدد السكان في المملكة تشمل غير الأردنيين وتشكل ما نسبته 13%، مبينا أن 70% من المواليد غير الأردنيين من الجالية السورية بنحو 25 ألف مولود غير أردني.


ولفت المصاروة إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك نقص في تسجيل المواليد بسبب جائحة كورونا خصوصا لدى غير الأردنيين، بحيث لم يقوموا بالتسجيل أو الإبلاغ عن المواليد.


وأرجع ارتفاع عدد الوفيات إلى جائحة كورونا التي من الممكن أن تكون قد ساهمت برفع معدلات الوفيات، مشيرا إلى أنه معدل الوفيات في الأردن 6 وفيات لكل ألف شخص، بحيث يكون حوالي 60 ألف وفاة بالعام.


وأوضح المصاروة أن معدلات الوفيات لدى الذكور أعلى من الإناث بمعنى أن 140 وفاة من الذكور يقابلها 100 وفاة من الإناث، مرجعا ذلك إلى أن عمر الذكور أقصر من الإناث لاعتبارات بيولوجية.


وقال إن المجتمع الأردني يعد مجتمعا فتيا، ويشكل ثلث سكان المملكة من الفئة ما دون 15 عاما، فيما تشكل الفئة من 15 إلى 24 عاما خمس السكان.